أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 معتقدات خاطئة عن مسببات السرطان.. هل تعرفها؟

05:38 م الجمعة 10 سبتمبر 2021
5 معتقدات خاطئة عن مسببات السرطان.. هل تعرفها؟

السرطان - أرشيفية

كتب - كريم حسن:

يتبنى بعض الأشخاص مجموعة من المعتقدات والأفكار المغلوطة المتعلقة بالأشياء التي من الممكن أن تسبب الإصابة بمرض السرطان على اختلاف أنواعه.

ويعد "السرطان" مصطلح عام لمجموعة من الأمراض التي يمكن أن تصيب أي جزء من الجسم، وهو السبب الرئيسي وراء تضارب المعلومات والأفكار لدى البعض.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز المعتقدات الخاطئة عن مسببات السرطان، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

1- المحليات الصناعية تسبب السرطان

حتى الآن، لا يوجد دليل جيد على أن المحليات الصناعية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ولكن، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان، يرجع السبب الرئيسي لظهور هذا الاعتقاد، لما أظهرته الدراسات المبكرة أن السيكلامات مع السكري، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة في حيوانات المختبر.

ومع ذلك، لم تقدم الدراسات دليلًا واضحًا على وجود ارتباط بين المحليات الصناعية والسرطان لدى البشر، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء "FDA".

وبالمثل، وجدت دراسة بحثية عن الأسبارتام_ أحد المحليات الصناعية_ والسرطان، تضمنت بيانات من أكثر من نصف مليون مشارك، عدم وجود روابط بين استهلاك الأسبارتام وسرطان الغدد الليمفاوية أو اللوكيميا أو سرطان الدماغ.

2- الهواتف المحمولة تسبب السرطان

يعتقد بعض الأشخاص أن الهواتف المحمولة من الممكن أن تزيد خطر الإصابة بالسرطان، بفعل ما يصدر عن هذه الأجهزة من إشعاعات، ولكن، لا يوجد دليل حتى الآن على أن الهواتف المحمولة تسبب السرطان.

ويعد الإشعاع الصادر عن الهواتف المحمولة شكلًا من أشكال الإشعاع غير المؤين، وهى لا تزيد خطر الإصابة بالسرطان، على عكس التعرض للإشعاع المؤين، مثل الأشعة السينية، الذي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضًا: مارسها بانتظام.. 5 تمارين رياضية تحارب مرض السرطان

3- السرطان مرض معدي

لا يصنف السرطان ضمن الأمراض المعدية، حيث لا يمكن لشخص مصاب بالسرطان أن ينشره للآخرين، ومع ذلك، فإن بعض الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، بما في ذلك فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والتهاب الكبد B وC ، يمكن أن تسبب سرطانات في عنق الرحم والكبد، وفي هذه الحالات، يتسبب عامل معدي في الإصابة بالسرطان.

4- السرطان مرض وراثي

على الرغم من أن بعض أنواع السرطان تنتقل وراثيًا، إلا أنها تمثل أقلية من الحالات، حيث أن ما يقدر بنحو 3-10% من السرطانات ناتجة عن طفرات موروثة من الوالدين، حيث تعود معظم حالات الإصابة بالسرطان إلى تراكم الطفرات في الجينات التي تتراكم بمرور الوقت.

ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، تنتشر بعض أنواع السرطان في عائلات معينة، لكن معظم السرطانات لا ترتبط بوضوح بالجينات الموروثة عن الآباء، وترجع أسبابها إلى التغييرات الجينية التي تبدأ في خلية واحدة.

قد يهمك: الثوم يقي من السرطان.. حقيقة أم خرافة؟

5- جراحة السرطان تسبب انتشار المرض

يمكن أن تسبب جراحة السرطان انتشار المرض، لكن، لا يحدث ذلك إلا في حالات نادرة، حيث ساعد تطوير المعدات المستخدمة أثناء الجراحة واختبارات التصوير في تقليل هذه المخاطر بدرجة كبيرة، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية