أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشعور المفاجئ بالبرد- علام يشير؟

05:42 م الأربعاء 12 أكتوبر 2022
الشعور المفاجئ بالبرد- علام يشير؟

الشعور بالبرودة

كتبت - هدى عبد الناصر:

الشعور بالبرد المفاجئ يرتبط في أذهان الكثير من الأشخاص بأنه ناتجًا عن الإصابة بنزلات الإنفلونزا، وهذا صحيح، لكنها ليست السبب الوحيد الذي يؤدي لذلك، بل هناك أمراض أخرى تكشف عنها القشعريرة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب الشعور بالبرد المفاجئ، وفقًا لموقع "WebMD".

أسباب الشعور بالبرد المفاجئ

1- فقر الدم

يعتبر الشعور بالبرد المفاجئ علامة تحذيرية على الإصابة بالأنيميا، وهو مرض ينتج عن نقص كريات الدم الحمراء، بسبب انخفاض نسبة الحديد في الجسم.

اقرأ أيضًا: مصاب بالأنيميا؟- معلومات عليك معرفتها قبل تناول مكملات الحديد

2- نقص فيتامين B12

من الممكن أن يكون الشعور بالبرد المفاجئ عرضًا لنقص فيتامين B12 في الجسم، لذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به، للتخلص من هذه المشكلة، مثل البيض والدجاج والأسماك، أو الحصول على مكملاته الغذائية تحت إشراف الطبيب.

قد يهمك: 8 أعراض لنقص فيتامين B12

3- أمراض الكلى

عندما تواجه الكلى صعوبة في طرد الأملاح والمعادن وغيرها من المواد الضارة عن طريق عملية التبول بسبب معاناتها من مشكلة صحية، تنخفض درجة حرارة الجسم بشكل حاد، مما يسبب الشعور بالبرد.

قد يهمك أيضًا: ألم الكلى- حصوات أم التهاب؟

4- فقدان الشهية العصبي

عادةً ما يعاني مرضى فقدان الشهية العصبي، وهو اضطراب يدفع الشخص لتوقف عن تناول الطعام، خوفًا من زيادة الوزن، من الشعور بالبرودة في الأطراف، ويرجع السبب إلى عدم حصول الجسم على الجرعة الموصى بها من السعرات الحرارية والدهون على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: اضطرابات الأكل- الأنواع والأسباب والعلاج

5- قصور الغدة النخامية

من الأمراض التي تسبب الشعور بالبرد المفاجئ، لعدم إنتاج الغدة النخامية ما يكفي من الهرمونات، مما يؤدي أيضًا إلى المعاناة من أعراض أخرى، مثل فقدان الوزن.

قد يهمك: أسباب وأعراض خمول الغدة النخامية.. العلاج بسيط

6- تناول بعض الأدوية

تسبب بعض الأدوية، مثل علاجات القلب والسرطان، الشعور بالبرودة والغثيان والدوخة والتعب، بالتالي، يجب على المريض مراجعة الطبيب المعالج، لتقليل جرعاتها أو استبدالها بعقاقير أكثر أمانًا.

قد يهمك أيضًا: آثار جانبية لا تتوقعها للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية