خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشوكولاتة لمرضى القولون العصبي- هل لها أي آثار جانبية؟

04:53 م الجمعة 14 أكتوبر 2022
الشوكولاتة لمرضى القولون العصبي- هل لها أي آثار جانبية؟

الشوكولاتة والقولون العصبي

كتب - صابر نجاح

تعتبر متلازمة القولون العصبي من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة حول العالم، وتحدث الإصابة بها للعديد من الأسباب، وتستدعي اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الابتعاد عن الأغذية التي قد تزيد من حدة الأعراض.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، تأثير الشوكولاتة على مرضى القولون العصبي، وفقًا لما جاء في موقع "Verywellhealth"، و"Medicalnewstoday".

هل الشكولاتة تهيج القولون العصبي؟

يعتبر الإفراط في تناول الشوكولاتة، مضرًا بصحة الإنسان، خاصة لمرضى القولون العصبي، نظرًا لمحتواها العالي من مادة الكافيين والسكريات، وهى مواد قد تؤدي إلى تهيج القولون العصبي، حيث أنه من المعروف أن مادة الكافيين تؤدي إلى تهيج الأمعاء، بالتالي، يتعين على مرضى القولون العصبي الابتعاد عنها.

اقرأ أيضًا: لماذا يشعر البعض بألم البطن بعد شرب القهوة؟

وفي ذات السياق، تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أن الكاكاو قد يكون بمثابة مادة حيوية، يشجع التوازن الصحي لبكتيريا الأمعاء، ووفقًا للباحثين، يتم امتصاص القليل جدًا من الكاكاو على مستوى الأمعاء الدقيقة، وبالتالي فإنها تشق طريقها إلى الأمعاء الغليظة.

قد يهمك: هل هناك علاقة بين القولون العصبي والصداع النصفي؟

كما قد تؤدي الشوكولاتة إلى الإمساك، لاحتوائها على نسبة عالية من حمض التانيك، الذي يؤدي إلى إبطاء حركة الطعام في الأمعاء، حيث وجدت دراسة صغيرة أن الاستهلاك اليومي لمشروب غني بفلافانول الكاكاو على مدار 4 أسابيع أدى إلى تغييرات في بكتيريا الأمعاء لدى المشاركين في الدراسة، حيث تمت زيادة كل من البكتيريا المشقوقة وميكروبات العصيات اللبنية، وهذان النوعان من البكتيريا يعتقد أنهما مفيدان للأمعاء والصحة العامة.

الكمية المناسبة من الشوكولاتة لمرضى القولون العصبي

الشوكولاتة الداكنة: نصف أونصة إلى ما لا يزيد عن 3 أونصات في الحصة تعتبر منخفضة الفودماب.

شوكولاتة الحليب والشوكولاتة البيضاء: تعتبر الحصة نصف أونصة منخفضة الفودماب، لأنه عند تناول أونصة واحدة، يرتفع مستوى اللاكتوز لدرجة أنه قد يتسبب في ظهور أعراض مرضية إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز.

مشروب الكاكاو: من 2 إلى 4 ملاعق صغيرة تعتبر منخفضة في مادة الفودماب.

قد يهمك أيضًا: 5 نصائح لمواجهة الإمساك الناتج عن القولون العصبي

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية