خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل هناك علاقة بين القولون العصبي والصداع النصفي؟

03:53 م الأربعاء 31 أغسطس 2022
هل هناك علاقة بين القولون العصبي والصداع النصفي؟

الصداع النصفي

كتب - كريم حسن:

يعاني أولئك الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من مجموعة أعراض مزعجة للغاية، مثل آلام البطن، الإسهال أو الإمساء، وزيادة الغزات، ولكن، هل من بين تلك المشكلات االصداع النصفي.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، العلاقة بين القولون العصبي والصداع النصفي، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

هل يسبب القولون العصبي الصداع النصفي؟

القولون العصبي هو اضطراب مزمن شائع يسبب ألم في البطن أو الشعور بعدم الراحة والإسهال أو الإمساك أو كليهما، لكن بالنسبة لبعض الأشخاص، فقد يعانومن من مجموعة أعراض أخرى أيضًا.

يعاني العديد من مرضى القولون العصبي، وخاصة النساء، يبلغون عن أعراض لا علاقة لها بالهضم، مثل الشعور بالتعب، وآلام العضلات، واضطرابات النوم ، والضعف الجنسي.

والصداع النصفي هو مرض عصبي يسبب عادة صداعًا متكررًا، لكن نوبات الصداع النصفي غالبًا ما تتضمن أعراضًا أخرى، بما في ذلك الغثيان والقيء والحساسية الشديدة للضوء والصوت واللمس والشم.

ويرتبط القولون العصبي بالصداع النصفي، حيث إذا كان الشخص يعاني من الصداع النصفي، فقد يكون أكثر عرضة للإصابة بمرض القولون العصبي، والعكس صحيح.

ووجدت العديد من الدراسات ارتفاع معدل الإصابة بالصداع النصفي أو الصداع العادي بين الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، وزيادة حدوث متلازمة القولون العصبي بين الأشخاص المصابين بالصداع النصفي.

اقرأ أيضًا: ألم القولون - علامات تدفعك لزيارة الطوارئ فورًا

أعراض الجهاز الهضمي من الصداع النصفي والقولون العصبي

ترتبط أعراض الصداع النصفي المعدية المعوية عادة بألم في الرأس، وعادة ما يفقد الشخص القدرة الشخص على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

وهناك اختلاف آخر يتمثل في أن أعراض الصداع النصفي في الجهاز الهضمي لا تدوم لفترة طويلة.

وهناك عامل واحد محدد في كل من الصداع النصفي ومتلازمة القولون العصبي، وهو مادة السيروتونين الكيميائية الموجودة في الدماغ، ويعتبر السيروتونين ناقلًا عصبيًا رئيسيًا للجهاز الهضمي، ويلعب دورًا مهمًا في تلك الحالتين.

وبسبب هذا العامل المشترك، قد يكون لأي دواء موصوف لتحسين الصداع النصفي الذي يستهدف السيروتونين، وهو عادة مضاد للاكتئاب، تأثيرًا إيجابيًا أو سلبيًا على القولون العصبي.

قد يهمك: الصداع النصفي.. الأسباب والأعراض والعلاج

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية