خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الممنوع واالمسموح– نظام غذائي مثالي لمرضى الكبد الدهني

02:22 م الخميس 27 أكتوبر 2022
الممنوع واالمسموح– نظام غذائي مثالي لمرضى الكبد الدهني

نظام غذائي مثالي لمرضى الكبد الدهني

كتب - صابر نجاح

تتمثل خطورة الكبد الدهني في المضاعفات التي يمكن أن يسببها، كالتهاب أو تليف الكبد، لذلك لا بد من معرفة أسبابه لتجنبها قدر الإمكان أو علاجها، لذلك دائمًا ما يوصي الأطباء باتباع نظام غذائي مثالي للسيطرة على المرض ومنع مضاعفاته.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو"، أبرز الأطعمة الممنوعة والمسموحة لمرضى الكبد الدهني، وفقًا لما جاء في موقع "Healthline".

أطعمة مفيدة لمرضى الكبد الدهني

1- القهوة

تساعد القهوة في خفض إنزيمات الكبد غير الطبيعية خاصة لمرض الكبد الدهني، حيث وجدت دراسة عام 2021، أن الاستهلاك المنتظم للقهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بـ الكبد الدهني ، بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد لدى أولئك الذين تم تشخيصهم بالفعل بـالكبد الدهني.

يبدو أن الكافيين يقلل أيضًا من عدد إنزيمات الكبد غير الطبيعية لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكبد.

2- الخضروات

قد تساعد المركبات الموجودة في السبانخ والخضراوات الورقية، في مكافحة مرض الكبد الدهني، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2021 أن تناول السبانخ على وجه التحديد يقلل من خطر الإصابة بالكبد الدهني.

يمكن أن يرجع السبب إلى النترات والبوليفينول المميز الموجود في الأوراق الخضراء، حيث إنه من المثير للاهتمام أن الدراسة ركزت على السبانخ النيئة ، حيث لم يكن للسبانخ المطبوخ نفس النتائج القوية، فقد يكون هذا بسبب أن طهي السبانخ والخضراوات الورقية الأخرى، قد يؤدي إلى انخفاض محتوى البوليفينول ونشاط مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف فوائد العنب في الوقاية من مرض الكبد الدهني

3- الفول والصويا

أظهرت كل من الفاصوليا وفول الصويا نتائج واعدة عندما يتعلق الأمر بتقليل مخاطرالإصابة بالكبد الدهني، حيث تحتوي أيضًا على النشويات المقاومة التي تساعد على تحسين صحة الأمعاء.

قد يساعد استهلاك البقوليات في خفض نسبة السكر في الدم والدهون الثلاثية لدى الأشخاص المصابين بالسمنة، بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبقوليات ساعدت على وجه التحديد في تقليل احتمالية الإصابة بـالكبد الدهني.

قد يهمك: لمرضى الكبد- أطعمة ومشروبات ممنوعة في رمضان

4- السمك

الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة والسلمون غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث تشير الأبحاث إلى أن المكملات التي تحتوي على أوميغا 3 قد تفيد الأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني، عن طريق تقليل الدهون في الكبد ، وزيادة الكوليسترول الحميد ، وخفض مستويات الدهون الثلاثية.

5- الشوفان

ترتبط الأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بـ دهون الكبد، حيث أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف مثل الشوفان فعال للأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني وقد يساعد في تقليل مستويات الدهون الثلاثية.

أطعمة ضارة لمرضى الكبد الدهني

عند الإصابة بالكبد الدهني فقد يوصي الطبيب بتجنب بعض الأطعمة، أو على الأقل تناولها باعتدال، حيث تساهم هذه الأطعمة بشكل عام في زيادة الوزن ويمكن أن تزيد نسبة السكر في الدم، والتي منها ما يلي: -

1- الكحول

يمكن أن يكون الكحول سببًا رئيسيًا لمرض الكبد الدهني بالإضافة إلى أمراض الكبد الأخرى.

2- السكريات

يجب الابتعاد عن الأطعمة السكرية، مثل الحلوى والبسكويت والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة، حيث تزيد من مستويات السكر في الدم، و كمية الدهون المتراكمة في الكبد.

3- الأطعمة المقلية

بسبب غناها بالدهون والسعرات الحرارية

4- الملح

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى زيادة خطر الإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي، حيث يوصى دائمًا بالحد من تناول الصوديوم إلى أقل من 2300 ملليغرام في اليوم، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحد من تناول الملح بما لا يزيد عن 1500 مجم في اليوم

5- الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة

عادةً ما تتم معالجة الدقيق الأبيض بشكل كبير ، ويمكن أن ترفع العناصر المصنوعة منه نسبة السكر في الدم أكثر من الحبوب الكاملة ، بسبب نقص الألياف.

6- اللحوم الحمراء

اللحوم البقري واللحوم الباردة غنية بالدهون المشبعة، لذلك يفضل الابتعاد عنها لمرضى الكبد الدهني.

قد يهمك أيضًا: خبيرة تكشف معلومات جديدة عن الفيروس المسبب للالتهاب الكبدي الغامض عند الأطفال

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية