خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد اليوسفي لمرضى السكري- 8 أسباب تجعله فاكهة شتوية آمنة

06:49 م الإثنين 21 نوفمبر 2022
فوائد اليوسفي لمرضى السكري- 8 أسباب تجعله فاكهة شتوية آمنة

اليوسفي

كتب – صابر نجاح:

يعتبر اليوسفي من الفواكه المفيدة لصحة الإنسان التي يشتهر بها فصل الشتاء، يتساءل بعض مرضى السكري عن إمكانية تناوله، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير اليوسفي على مرضى السكري، وفقًا لمواقع "healthline" و"Very wellfit" و"Diabetes.co.uk".

اقرأ أيضًا: فوائد البرتقال لمرضى السكري- كم ثمرة مسموحة في اليوم؟

هل اليوسفي يرفع سكر الدم؟

يتميز اليوسفي بانخفاض مؤشره الجلايسيمي، حيث يبلغ 47 درجة، مما يعني أنه من الفواكه الشتوية الآمنة لمرضى السكري، لأنه لا يتسبب في ارتفاع سكر الدم عند تناوله.

علاوة على ذلك، يحصل الجسم عند تناول اليوسفي على جرعة مناسبة من الألياف الغذائية، التي تساعد بدورها على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، ومنعها من الوصول بسرعة إلى مجرى الدم.

قد يهمك: للمصابين بالسكري.. 8 فواكه تساعدك على التحكم في المرض

فوائد اليوسفي لمرضى السكري

1- تقوية المناعة

يلعب اليوسفي دورًا كبيرًا في تقوية مناعة مرضى السكري، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعزز قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

قد يهمك أيضًا: البرتقال VS اليوسفي.. أيهما أفضل للوقاية من إنفلونزا الشتاء؟

2- تحسين صحة العين

يمكن لمرضى السكري الاعتماد على اليوسفي، لتقليل خطر الإصابة باعتلال الشبكية، نظرًا لاحتوائه على فيتامين أ، الذي يساعد على تعزيز صحة العين.

ويوفر فيتامين سي لمرضى السكري من كبار السن حماية كبيرة ضد الإصابة بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل إعتام عدسة العين.

3- مكافحة السرطان

يصبح مرضى السكري أقل عرضة للإصابة بسرطان المعدة والثدي والرئة والقولون والكبد والدم عند تناول اليوسفي، لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة، مثل الفلافونويد والليمونويد والكومارين.

اقرأ أيضًا: 3 أنواع من الفواكه ممنوعة لمرضى السكري

4- مضاد للالتهابات

يحمي اليوسفي مرضى السكري من الالتهابات، لأن مركب الفلافونويد المتوفر به لديه قدرة فعالة على مكافحة الشوارد الحرة وتقليل تأثير الإجهاد التأكسدي على خلايا الجسم.

5- الوقاية من ألزهايمر

يقلل اليوسفي من خطر الإصابة بالأمراض الدماغية المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل ألزهايمر والخرف، بفضل محتواه العالي من فيتامين سي ونوبيليتين، اللذين يساعدان على حماية خلايا الدماغ من الالتهاب والضمور.

6- تعزيز صحة القلب

يقدم فيتامين سي الموجود بوفرة في اليوسفي فائدة أخرى لمرضى السكري، حيث يجعلهم بمنأى عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق خفض ضغط الدم ومنع تكوين الجلطات وخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم.

7- فقدان الوزن

يساعد اليوسفي مرضى السكري على فقدان الوزن، نظرًا لسعراته الحرارية المنخفضة، كما تساعد أليافه على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

قد يهمك: كم سعرة حرارية في اليوسفي؟

هل يقي اليوسفي من السكري؟

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن اليوسفي يساعد على تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني والنوبة القلبية والسكتة الدماغية، بفضل احتوائه على مركب الفلافونويد.

ولاحظ باحثو الدراسة أن مركب الفلافونويد الموجود في اليوسفي أكثر فعالية بعشر مرات من نظيره المتوفر في فاكهة الجريب فروت.

قد يهمك أيضًا: 5 أطعمة قد تحميك من مرض السكري 2

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية