أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القولون وارتفاع ضعط الدم- ما العلاقة بينهما؟

04:14 م الخميس 22 ديسمبر 2022
القولون وارتفاع ضعط الدم- ما العلاقة بينهما؟

القولون وارتفاع ضعط الدم

كتب -صابر نجاح:

تصنف متلازمة القولون العصبي من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة حول العالم، وتحدث الإصابة بها للعديد من الأسباب، وتستدعي معها بعض الأعراض المزعجة، والتي يشاع أنها ترتبط ببعض الأمراض مثل ضغط الدم، فما حقيقة هذا الأمر؟

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، العلاقة بين القولون العصبي، وضغط الدم، وذلك وفقًا لما جاء في بموقع الجمعية الأمريكية لعلم النفس"APA" وموقع "NCBI".

القولون وارتفاع ضعط الدم- ما العلاقة بينهما؟

يزيد التوتر أو الإجهاد الناجمين عن ارتفاع ضغط الدم التقلصات العضلية في الأمعاء؛ مما يؤدي إلى انزعاج الأمعاء وزيادة الشعور بالألم، كما يمكن أن يؤثر الإجهاد على الهضم والعناصر الغذائية التي تمتصها الأمعاء.

اقرأ أيضًا: ما هي أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا؟

وتكون الكائنات الدقيقة والبكتيريا النافعة داخل الأمعاء حاجز معوي يُسهم في الوقاية من الأمراض، لكن يؤثر الإجهاد النفسي على ذلك الحاجز ويضعفه؛ مما يسمح بعدم التوازن البكتيري ويهدد الأمعاء بالالتهابات، وعادًة ما يتولى الجهاز المناعي مهمة مكافحة تلك البكتيريا غير المفيدة، لكن بمرور الوقت من الممكن أن يعاني الجسم من أعراض التهابات من خفيفة إلى مزمنة.

وفي ذات السياق، قيمت إحدى الدراسات البحثية، 78 مريضة مصابة بمتلازمة القولون العصبي، و27 امرأة لا تعاني من المتلازمة تتراوح أعمارهن بين 18 و62 عامًا من حيث أعراض القولون العصبي، والتأثير السلبي، وحساسية مستقبلات الضغط ومعدل ضربات القلب.

وأكدت ذات الدراسة، أن القولون العصبي كان مرتبطًا بشكل كبير بانخفاض مستوبات ضغط الدم، خاصة أثناء فترات الراحة، مشيرة إلى أن نتائج إلى أن صحة القلب تؤثر على تطور متلازمة القولون العصبي وزيادة وتقليل شدة أعراضه.

قد يهمك أيضًا: 3 أدوية فعالة لعلاج متلازمة القولون العصبي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية