أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف السكري- أسباب متعددة لألم تحت الإبط

02:52 م الخميس 22 ديسمبر 2022
بخلاف السكري- أسباب متعددة لألم تحت الإبط

ألم تحت الإبط

كتب - صابر نجاح

تساهم العديد من العوامل في المعاناة من ألم الإبط، بما في ذلك بعض مشاكل الجلد والالتهابات وأمراض المناعة، فكيف يمكن علاجه؟

في السطور التالية يوضح "الكونسلتو"، أسباب ألم تحت الإبط وطرق علاجه، حسبما جاء في موقع "Medicalnewstoday".

الأسباب المحتملة لألم الإبط

1- إجهاد العضلات

يصف الأطباء إجهاد العضلات بأنه إصابة في العضلات أو الأوتار، فقد تمتد الألياف الموجودة في العضلات والأوتار أكثر من اللازم ، أو قد تتمزق تمامًا، لذلك قد يؤدي الأشخاص الذين يمارسون الرياضات والأنشطة التي تعتمد على الرفع أو الشد أو الرمي إلى إصابة العضلات ويعانون من ألم تحت الإبط.

2- تضخم الغدد الليمفاوية

تعتبر الغدد الليمفاوية هي جزء من جهاز المناعة في الجسم، لذلك تقوم بتصفية الأجسام الغريبة ، بما في ذلك البكتيريا ، وتحفيز إطلاق الخلايا المناعية التي تدمر وتزيل هذه الأجسام الغازية.

أثناء العدوى، تمتلئ الغدد الليمفاوية بالخلايا الضارة وتبدأ في الانتفاخ، مما قد يسبب الالتهاب والألم، حيث تشمل أسباب تضخم الغدد الليمفاوية ما يلي:

- الالتهابات البكتيرية مثل السل.

- التهابات الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلات البرد.

- الالتهابات الفيروسية مثل الانفلونزا.

- الأمراض المنقولة جنسيًا.

- الالتهابات الفطرية.

- أمراض المناعة الذاتية ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

- الجروح والتهابات الجلد.

3- سرطان الغدد الليمفاوية

عادة ما تنخفض الغدد الليمفاوية المتورمة في غضون بضعة أيام أو أسابيع، أما إذا استمر التورم لأكثر من 4 أسابيع ، يجب على الشخص استشارة الطبيب، خاصة لإنها تسبب ألم شديد أسفل الإبط.

اقرأ أيضًا: متى يشير تورم تحت الإبط إلى مشكلة خطيرة؟.. إليك الأسباب وطرق العلاج

4- مسببات الحساسية ومهيجات الجلد

تحتوي العديد من مزيلات العرق ومضادات التعرق وغسول الجسم والصابون ومنظفات الغسيل على مهيجات الجلد ومسببات الحساسية، قد يؤدي بعضها إلى التهاب الجلد التماسي التحسسي ، وهي حالة تسبب الحكة والحرقان والبثور الصغيرة، لذلك عادة ما يصاب الناس بالطفح الجلدي بعد يوم أو يومين من ملامسة مسببات الحساسية.

5- الالتهابات البكتيرية والفطرية

الالتهابات البكتيرية والفطرية هي عدوى فطرية شائعة تصيب الطبقة العلوية من الجلد، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي أحمر على شكل حلقة، ومع ازدهار الفطريات في البيئات الدافئة والرطبة ، يعد الإبط مكانًا شائعًا للعدوى التي يمكن أن تسببها الفطريات.

6- الحموضة المعوية

تنتقل الحموضة المعوية إلى المريء، مما تسبب ألمًا حادًا في الصدر، وألمًا أسفل الإبط.

7- الخراجات

التكيسات عبارة عن كتل مؤلمة يمكن أن تتطور عندما تتراكم سوائل الجسم في الإبط، مما قد يمكن أن يصابوا بالعدوى ، خاصةً عن طريق بكتيريا Staphylococcus ، التي تعيش عادةً على الجلد.

8- السكري

يؤدي السكري إلى اعتلال الأعصاب ، أو تلف الأعصاب ، مما يسبب ألمًا حارقًا في الجزء المصاب من الجسم، لذلك قد يتطور الاعتلال العصبي السكري لدى الأشخاص الذين تكون نسبة السكر في الدم لديهم مرتفعة للغاية باستمرار، مما يسبب في ظهور بعض الأعراض المزعجة.

علاج ألم أسفل تحت الإبط

عادة ما يكون ألم الإبط علامة على وجود عضلة متوترة أو عدوى طفيفة أو حالة جلدية، لذلك في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون أحد أعراضه حالة أساسية أكثر خطورة ، مثل السرطان.

كما أن بعض الأشخاص قد يعانون من طفح جلدي أو دمامل أو بثور أو تقرحات على جلدهم ، بينما قد لا تظهر أعراض ظاهرة على البعض الآخر، لذلك يجب استشارة الطبيب خاصة في حالة استمراره.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية