خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد الرمان لمرضى السكري- هل يحميهم من أمراض القلب؟

07:10 م الثلاثاء 15 فبراير 2022
فوائد الرمان لمرضى السكري- هل يحميهم من أمراض القلب؟

الرمان

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر الرمان من الفواكه الشتوية المفيدة لمرضى السكري، حيث يحتوي على عناصر غذائية، تمثل لهم أهمية كبيرة، يشاع أنه بعضها يعود بالنفع على صحة القلب.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد الرمان للقلوب السكرية، وفقًا للمعلومات المنشورة بمواقع "Healthline" و"Medicalnewstoday" و"WebMD".

اقرأ أيضًا: 4 فوائد مذهلة يقدمها الرمان لمرضى السكري

كيف يؤثر الرمان على صحة القلب عند مرضى السكري؟

أظهرت دراسة سابقة، أن عصير الرمان يلعب دورًا كبيرًا في تقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، أحد أبرز المضاعفات الناجمة عن داء السكري، ويرجع السبب إلى قدرته الكبيرة على خفض الكوليسترول الضار في الدم ومنع الخلايا المناعية من امتصاصه.

ووجد باحثو الدراسة أن خطر الإصابة بتصلب الشرايين انخفض بشكل ملحوظ لدى مرضى السكري بعد انتظامهم في تناول عصير الرمان لمدة 3 أشهر.

قد يهمك: السكري قد يؤثر على القلب.. احذر هذه الأمراض

وعندما ينخفض خطر تصلب الشرايين عند مرضى السكري، يصبحون بمنأي عن الإصابة بالأمراض التاجية الأخرى، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

وكشفت الدراسة أن المضادات الأكسدة في الرمان هي سر الحماية التي يوفرها لمرضى السكري ضد أمراض القلب.

وعلى الرغم من أن نسبة السكريات الموجودة في الرمان مماثلة للسكريات المتوفرة في العصائر الأخرى، ولكن الغريب أنها لم تؤدي إلى تفاقم أعراض السكري لدى المشاركين في الدراسة، حيث لاحظ الباحثون عدم تأثيرها على مستويات السكر في الدم.

قد يهمك أيضًا: عصير الرمان.. 15 فائدة صحية

فوائد الرمان للقلب

تنشيط الدورة الدموية

يحتوي الرمان على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب والحفاظ على توازن السوائل والأملاح في الجسم.

خفض الكوليسترول الضار

يحتوي الرمان على مضادات أكسدة بنسبة أعلى 3 أضعاف من الشاي الأخضر، أبرزها مادة البوليفينول، التي تقل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، بمساعدة الأنثوسيانين والعفص، عن طريق خفض الكوليسترول الضار في الدم.

قد يهمك: تناول الرمان على الريق.. مفيد أم مضر؟

ضبط ضغط الدم

أظهرت إحدى الدراسات، أن تناول 150 مل من عصير الرمان يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، بشرط أن يتم استهلاكه يوميًا لمدة أسبوعين.

وتوصلت دراسة أخرى لنتائج مماثلة، حيث وجد الباحثون أن لعصير الرمان تأثيرًا مخفضًا لضغط الدم الانقباضي.

قد يهمك أيضًا: فوائد الرمان لعلاج ارتفاع ضغط الدم

الوقاية من أمراض القلب

كشفت دراسة استمرت 4 أسابيع، أن زيت بذور الرمان يحتوي على البونيك، وهو من الأحماض الأمينية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بفضل دوره الفعال في خفض الدهون الثلاثية في الدم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية