خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يحميهم من تصلب الشرايين.. 4 فوائد مذهلة يقدمها الرمان لمرضى السكري

02:05 م الأحد 06 أكتوبر 2019
يحميهم من تصلب الشرايين.. 4 فوائد مذهلة يقدمها الرمان لمرضى السكري

الرمان

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر الرمان من الفواكه التي تظهر مع بدايات فصل الشتاء، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها مريض السكري، مثل الألياف التي تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، الفوائد التي يقدمها الرمان لمرضى السكري، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية.

1- تقوية المناعة

يزداد خطر الإصابة بالأمراض الفيروسية في هذا الوقت من العام، نظرًا للتقلبات المناخية التي يشهدها الطقس بسبب تغير الفصول، ومع معاناة مرضى السكري من ضعف الجهاز المناعي، يصبحون أكثر عرضة للعدوى باختلاف أنواعها.

لذا يعد الرمان من الفواكه المناسبة لمرضى السكري، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية المناعة، مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة المتمثلة في مادتي الليكوبين والفلافونويد، ما يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

2- الوقاية من تصلب الشرايين

تصلب الشرايين، من المضاعفات التي تهدد مرضى السكري، لأن مع ارتفاع نسبة السكر بالدم لفترة طويلة، يصبح الجدار الداخلي المبطن للشرايين أكثر خشونة، ومع تسرب الصفائح الدموية بداخلها، تتعرض للانسداد.

لذلك يعتبر الرمان الاختيار الأمثل لمرضى السكري، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم، فكلاهما يساهمان في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم وتنشيط الدورة الدموية، ما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية.

وهذا ما أكده موقع "Webmd"، مشيرًا إلى أن عصير الرمان يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، عن طريق خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL بالدم، الأمر الذي يجعل مرضى السكري غير معرضين لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية عند المواظبة على تناوله لمدة 3 أشهر متواصلة.

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

3- ضبط السكر بالدم

الألياف المتوفرة بالرمان تجعله من الفواكه المفيدة لمرضى السكري، لأنها تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم ومنع ارتفاعه عن طريق تبطئ عملية امتصاص الجسم للجلوكوز الموجود بالدم.

4- الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي

يتسبب ارتفاع السكر بالدم في إصابة مرضى السكري باضطرابات عديدة بالجهاز الهضمي، ولكن سرعان ما يشعرون بتحسنٍ ملحوظ عقب تناول الرمان بصورة منتظمة، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تساهم في تحسين حركة الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم، والوقاية من الإمساك والانتفاخ والغازات.

قد يهمك: فوائد لا تتوقعها للرمان.. بينها التخسيس ومحاربة الشيخوخة (صور)



صحتك النفسية والجنسية