أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يختار مريض السكري وجبة السحور المناسبة؟

10:39 م السبت 02 أبريل 2022
كيف يختار مريض السكري وجبة السحور المناسبة؟

وجبة السحور

كتبت- ندى سامي:

مرض السكري هو مرض لا يتم فيه التحكم في مستويات السكر في الدم، جزء من إدارة هذا المرض هو الحفاظ على مستويات السكر في النطاق الصحيح وذلك من خلال اختيارات الطعام، ونظرًا لطول ساعات الصيام يؤثر تناول الطعام في السحور باعتباره الوجبة الأخيرة قبل الصيام على مستوى السكر في الدم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الخيارات الغذائية المناسبة خلال السحور لتنظيم مستوى السكر، وفقًا لـ "Health line".

1-الأطعمة الغنية بالألياف

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في تنظيم ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية الهضم، ويساعد هذا في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم وتحسين استجابة الجسم للأنسولين، وهو الهرمون الذي يزيل السكر الزائد من الدم للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

2-البقوليات

تحتوي البقوليات مثل الفول والعدس على ألياف قابلة للذوبان ونشا مقاوم، والتي يتم هضمها ببطء أكبر بكثير من الكربوهيدرات البسيطة وجزيئات الجلوكوز، نظرًا لأن الألياف القابلة للذوبان تتحلل بمعدل أبطأ، فإنها تساعد في تقليل معدل إفراغ المعدة وزيادة الشعور بالامتلاء ومنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

3-الدهون الصحية

يمكن للدهون الصحية أن تساعد في تنظيم ارتفاع نسبة السكر في الدم من خلال توفير فوائد مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تنظيم التمثيل الغذائي واستجابة الجسم للأنسولين.

تتضمن بعض أمثلة الدهون الصحية ما يلي:

-زيت الزيتون.

-الأفوكادو.

4-زبدة المكسرات

يمكن أن يساعد محتوى الدهون الصحية في المكسرات وخاصة اللوز وعين الجمل في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تحسين مسار إشارات الأنسولين لإفراز الأنسولين من خلايا البنكرياس استجابةً لزيادة نسبة الجلوكوز في الدم ونقل الجلوكوز إلى العضلات.

5-البيض

يعتبر البيض وخاصة صفار البيض مصدرًا غنيًا للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والمعادن والفيتامينات، ويمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم واضطرابات التمثيل الغذائي للجلوكوز.

6- الزبادي

يعتبر الزبادي أحد منتجات الحليب المخمر ومن المصادر الجيدة لبكتيريا البروبيوتيك الصحية في القناة الهضمية والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري.

وتشير بعض الدراسات إلى أن بكتيريا البروبيوتيك يمكن أن تقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي لمنع مقاومة الأنسولين وإنتاج مركبات متعددة تساعد على زيادة امتصاص الجلوكوز في العضلات.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري- نظام غذائي مفيد للحفاظ على الوزن الصحي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية