أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يحتاج المريض إلى تركيب دعام؟- حسام موافي يوضح

02:44 م الأربعاء 20 أبريل 2022
متى يحتاج المريض إلى تركيب دعام؟- حسام موافي يوضح

الدكتور حسام موافي

كتبت- هدى عبد الناصر:

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن هناك بعض الأشخاص يعانون من تمدد الشريان بشكل واضح، مما ينتج عنه بعض الآثار الجانبية والمضاعفات في بعض الحالات.

وقال موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إن تمدد الشريان هو حالة نادرة تصيب الأشخاص، تعني انتفاخ الشريان بعد امتلائه وتسمى هذه الحالة الأنيوريزم، ولكن لا داعي للقلق بشأن هذه الحالة.

أضاف موافي، أن الحالة الوحيدة التي تتطلب التدخل الجراحي أو تركيب الدعامة هي وصول تمدد الشريان إلى 7.5 سم، وبالتالي أقل من هذه النسبة لا يشكل أي مخاطر صحية أو مضاعفات.

أكد موافي أنه من الضروري المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص في هذه الحالة سواء كان التمدد في البطن أو شريان الأورطى، موضحًا أن التشخيص والمتابعة تتم من خلال إجراء أشعة الصبغة كل سنتين على الأقل لتجنب مضاعفات الصبغة على الكلى، أو إجراء أشعة دوبلكس.

اختتم أستاذ الحالات الحرجة حديثه بأن تمدد الشريان غالبًا ما يشكل خطر على الصحة العامة في حالة ظهور بعض الأعراض مثل الآلام الشديدة موضع التمدد أو الغثيان أو القيء وعدم القدرة على التنفس لذلك يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية