أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يشير ألم الظهر مع الإسهال لمشكلة خطير؟

12:49 م الأربعاء 25 مايو 2022
هل يشير ألم الظهر مع الإسهال لمشكلة خطير؟

الم الظهر والاسهال

كتبت- حسناء الشيمي:

ألم الظهر والإسهال من الأعراض الشائعة جدًا ويعاني منها الكثيرين، إلا أنها في بعض الحالات تكون علامات على مشكلة صحية خطيرة.

"الكونسلتو يستعرض في السطور التالية أبرز أسباب الإصابة بألم الظهر والإسهال معًا، وذلك وفق ما جاء في "Healthline".

التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية هو التهاب يصيب الزائدة الدودية، وهي عضو صغير يمتد من الجزء الأول من القولون في أسفل البطن الأيمن.

يبدأ الألم الناتج عن التهاب الزائدة الدودية بالقرب من السرة وينتشر إلى الجانب الأيمن السفلي من البطن، يعاني بعض الأشخاص من الزائدة الدودية التي تمتد خلف القولون، مما قد يسبب آلام أسفل الظهر.

تشمل الأعراض الأخرى الإسهال أو الإمساك، الحمى، فقدان الشهية، عدم القدرة على تمرير الغاز، غثيان، ألم في البطن يمكن أن يصبح شديدًا.

يحتاج التهاب الزائدة الدودية إلى علاج فوري. إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تتفاقم حالتك بشكل كبير في غضون فترة قصيرة، يمكن أن تتمزق الزائدة الدودية.

عدوى الكلى

تُعرف عدوى الكلى أيضًا باسم التهاب الحويضة والكلية المعدية، وهي نوع من عدوى المسالك البولية التي تبدأ غالبًا في المثانة أو مجرى البول وتنتشر إلى أعلى إلى إحدى الكليتين أو كليهما.

يمكن أن تسبب عدوى الكلى ضررًا دائمًا للكليتين أو تنتشر إلى مجرى الدم عند تركها دون علاج.

ويجب استشارة الطبيب على الفور في حال المعاناة من آلام أسفل الظهر وإسهال مفاجئ، إلى جانب الغثيان والحمى.

انحشار البراز

يحدث انحشار البراز عندما يبقى براز كبير وجاف في المستقيم، غالبًا ما يكون ناتجًا عن الإمساك المزمن، والذي يمكن أن يرتبط بالاستخدام طويل الأمد لبعض المسهلات.

وعند الإصابة بالإمساك، يصبح البراز جافًا، مما يجعل مروره صعبًا، ويزداد الخطر في حال التوقف عن تناول أدوية مسهلة بعد استخدامها لفترة طويلة لأن الأمعاء تنسى كيفية تحريك البراز من تلقاء نفسها.

يعد انحشار البراز أكثر شيوعًا عند كبار السن، ولكن يمكن أن يحدث للأشخاص في أي عمر ممن يعانون من الإمساك المزمن.

يمكن أن يسبب انحشار البراز آلامًا وضغطًا في البطن وأسفل الظهر، وقد يحدث أيضًا تسربًا للسائل من المستقيم أو الإسهال المائي المفاجئ بعد الإمساك طويل الأمد.

متلازمة القولون العصبي

إن القولون العصبي هو اضطراب مزمن شائع يتميز بمجموعة من الأعراض، مثل ألم وانتفاخ البطن، الإسهال أو الإمساك، يمكن أن تختلف أعراض القولون العصبي ويمكن أن تأتي وتذهب، إلى جانب آلام البطن، يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي آلام أسفل الظهر وإسهالًا مصحوبًا بالغثيان.

سرطان البنكرياس

تختلف أعراض سرطان البنكرياس تبعًا لنوع وموقع الورم، ومرحلة السرطان، وغالبًا لا تسبب سرطانات البنكرياس المبكرة أي علامات أو أعراض.

وقد تشمل الأعراض آلام في الجزء العلوي من البطن، ألم في الظهر، الغثيان، البول الداكن، اليرقان، فقدان الوزن، ضعف الشهية، والإسهال.

اقرأ أيضًا: طرق علاج الإسهال.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

قد يهمك: 7 أسباب وراء ألم أسفل الظهر عند الاستلقاء.. إليك طرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية