أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة صادمة: تربية الكلاب تقي من مرض كرون

01:42 م الإثنين 30 مايو 2022
دراسة صادمة: تربية الكلاب تقي من مرض كرون

تربية الكلاب

كتبت - ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة، أن تربية كلب أو العيش في أسرة كبيرة أثناء الطفولة يقلل مخاطر الإصابة بمرض كرون على المدى الطويل.

وتشير الدراسة التي قدمت في مؤتمر أسبوع أمراض الجهاز الهضمي في سان ديجو، إلى أن تربية الكلاب والعيش وسط أسرة كبيرة يرتبطان بالتغيرات في تكوين ميكروبيوم الأمعاء بشكل أكبر، ما يسهل فهم العوامل التي تؤثر على خطر الإصابة بمرض كرون، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

قال المؤلف المشارك للدراسة الدكتور ويليامز توربين: "تشير هذه النتائج إلى أن العوامل البيئية ترتبط بخطر الإصابة بمرض كرون."

اقرأ أيضًا: أعراض مرض كرون عند النساء.. تعرف عليها

وشملت الدراسة 4289 شخص من أقارب الدرجة الأولى لمرضى كرون المسجلين في مشروع (CCC-GEM)، وهي دراسة عالمية تبحث في الكشف عن الأسباب المحتملة وراء الإصابة بهذا المرض.

في وقت التسجيل بالدراسة، تم تقييم التعرض لعوامل الخطر المرتبطة بالمرض من قبل، وذلك بين سن 0-1 و2-4 و5-15 سنة، وتشمل ما يلي:

- حجم الأسرة.

- العيش في مزرعة أو ريف.

- تناول الحليب غير المبستر.

- عدد الحمامات بالمنزل.

- العيش مع حيوان أليف.

وقام الباحثون أيضًا بقياس مستويات المؤشرات الحيوية لمرض كرون في وقت التسجيل، وبعد المتابعة لفترة استمرت حوالي 5 سنوات ونصف، أصيب 86 مشاركًا بمرض كرون.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين عاشوا مع كلب، وليس قطة، وتتراوح أعمارهم بين 2 إلى 4 سنوات كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض كرون.

وقال الباحثون، إنهم لم يشهدوا النتائج نفسها مع تربية القطط، مرجعين السبب إلى أن أصحاب الكلاب يخرجون كثيرًا مع حيواناتهم الأليفة أو يعيشون في مناطق بها المزيد من المساحات الخضراء، والتي ثبت أنها تحمي من مرض كرون.

وأشار الباحثون إلى أن تربية كلب في أي عمر كان مرتبطًا أيضًا بوجود اختلافات في تكوين ميكروبيوم الأمعاء مقارنةً بأولئك الذين لم يمتلكوا كلبًا.

قد يهمك: 6 تحاليل وأشعة تكشف الإصابة بمرض كرون

وتبين أن أولئك الذين نشأوا في عائلة كبيرة تتكون من أكثر من 3 أفراد، خلال السنة الأولى من حياتهم، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض كرون وظهور تغيرات في تكوين ميكروبيوم الأمعاء لديهم فيما بعد.

وأوضح الدكتور توربين: "قد يكون هذا كله مرتبطًا بفكرة النظافة، بمعنى أن عدم التعرض للميكروبات في وقت مبكر من الحياة يمكن أن يؤدي إلى خلل في جهاز المناعة بعد ذلك."

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية