أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لهذه الأسباب- خبيرة تغذية تؤكد: الفتة ممنوعة على مرضى القلب

06:41 م الإثنين 11 يوليه 2022
لهذه الأسباب- خبيرة تغذية تؤكد: الفتة ممنوعة على مرضى القلب

الفتة

كتب - صابر نجاح:

تعتبر الفتة من الأطباق الرئيسية على مائدة عيد الأضحى، رغم مذاقها اللذيذ، يجب على بعض الفئات الابتعاد عنها تمامًا، لاعتبارات مرضية.

اقرأ أيضًا: خبيرة تغذية تحذر: الإفطار على الفتة يهدد المعدة بهذه الأضرار

في هذا الصدد، كشفت الدكتور نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية والمناعة، أن أصحاب الأمراض المزمنة، تحديدًا مرضى القلب، من الفئات الممنوعة من تناول الفتة في عيد الأضحى.

الدكتورة نهلة عبد الوهاب

وأوضحت عبد الوهاب أن تناول الفتة في ظل الإصابة بأمراض القلب قد يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من الدهون المكتسبة من شوربة اللحم الضأن أو الكوارع وقلي الخبز في السمن أو الزبدة أو الزيت.

قد يهمك: الضأن ممنوع.. إليك ضوابط تناول اللحوم لمرضى القلب في عيد الأضحى

وأضافت خبيرة التغذية أن ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم من أخطر الأضرار التي تسببها الفتة لمرضى القلب، لأنه يزيد من احتمالية إصابتهم بتصلب الشرايين.

قد يهمك أيضًا: 5 أخطاء يجب تجنبها عند تحضير الفتّة.. إليكِ الطريقة الصحيحة

وأشارت إلى أن الفتة قد تهدد مرضى القلب أيضًا بخطر الإصابة بالسمنة المفرطة، باعتبارها من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفتة المصرية.. إليك فوائدها وأضرارها

واختتمت عبد الوهاب حديثها بتوصية مرضى القلب بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف والمعادن، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، والاعتماد على المصادر الصحية للدهون، مثل الأسماك وزيت الزيتون والأفوكادو.

قد يهمك: خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من تناول حلويات اللحوم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية