أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مرض خطير تنقله لدغات البعوض- إليك أعراضه

07:38 م الثلاثاء 12 يوليه 2022
مرض خطير تنقله لدغات البعوض- إليك أعراضه

لدغات البعوض

كتب - محمد أمين:

يثير داء الفيل مجموعة من التساؤلات في أذهان الكثير من الأشخاص حول أعراضه وأسباب الإصابة به وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه.

اقرأ أيضًا: كيف ينتقل داء الفيل للمصابين؟

ما هو داء الفيل؟

في هذا السياق، قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بمركز المصل واللقاح، إن داء الفيل أو الفيلاريا عبارة عن مرض معدٍ، تسببه الديدان الخيطية.

قد يهمك: ديدان البطن عند الأطفال.. الأسباب والأعراض والعلاج

وأوضح الحداد أن الديدان الخيطية عادةً ما تنقل داخل الجسم عن طريق لدغات البعوض، مشيرًا إلى أنها تستهدف الأوعية الليمفاوية وتتكاثر بها.

قد يهمك أيضًا: 5 أمراض تنتقل بالبعوض

أعراض داء الفيل

وأضاف استشاري المناعة أن أعراض داء الفيل تظهر بشكل تدريجي على المريض، حيث تبدأ بالخمول، ومع انسداد الأوعية الليمفاوية، تتورم بعض الأجزاء في الجسم، خاصةً القدمين والثديين والأعضاء التناسلية، نتيجة لصعوبة تصريف السائل اللمفاوي.

وأكد أن بعد فترة من الإصابة، يشهد الجلد مجموعة من التغيرات، مثل الجفاف والتقرح والخشونة والسماكة والاسمرار والترهل، فضلًا عن المعاناة من الأعراض الجسدية التالية:

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- الغثيان.

- القشعريرة.

- ألم في المنطقة المتورمة.

- صعوبة الحركة.

اقرأ أيضًا: علامات تشير لوجود طفيليات بالجسم.. الوقاية بسيطة

مضاعفات داء الفيل

وكشف أن مضاعفات داء الفيل تحدث في الحالات الحرجة، حيث يزيد من خطر الإصابة بالإعاقة الحركية وتلف الجهاز الليمفاوي، وقد يؤدي للوفاة في بعض الأحيان.

علاج داء الفيل

واختتم الحداد حديثه بتوضيح أن علاج داء الفيل يتمثل في تناول الأدوية المضادة للطفيليات، لقتل الديدان، تحت إشراف الطبيب، مشيرًا إلى احتمالية اللجوء للتدخل الجراحي، لتصريف السائل اللمفاوي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية