خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في يومه العالمي- ماذا يأكل مريض التهاب الكبد الوبائي؟

06:37 م الخميس 28 يوليه 2022
في يومه العالمي- ماذا يأكل مريض التهاب الكبد الوبائي؟

أطعمة مفيدة للكبد

كتبت - ندى سامي:

يحتاج مرضى التهاب الكبد الوبائي إلى اتباع نظام غذائي محدد، لأن التغذية السليمة تلعب دورًا كبيرًا في رحلة العلاج وتقلل خطر الإصابة بالمضاعفات المحتملة.

وبالتزامن مع اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي الموافق اليوم، يستعرض "الكونسلتو" أفضل نظام غذائي للمرضى، وفقًا لموقع "Very wellhealth".

اقرأ أيضًا: أبرز الاختلافات بين التهاب الكبد سي وبي

فوائد النظام الغذائي الصحي لمرضى التهاب الكبد الوبائي

يساعد النظام الغذائي الصحي مرضى التهاب الكبد الوبائي على تحسين الأعراض لديهم، مثل التعب المستمر والإسهال وآلام المفاصل.

في المقابل، أظهرت بعض الأبحاث، أن سوء التغذية يهدد مرضى التهاب الكبد الوبائي بفقدان الوزن وخسارة جزء كبير من الكتلة العضلية.

قد يهمك: ماذا يأكل مرضى فيروس سي؟

أفضل نظام غذائي لمرضى التهاب الكبد الوبائي

أولًا: أطعمة مسموحة لمرضى التهاب الكبد الوبائي

1- الفواكه والخضراوات

تمثل الفواكه والخضراوات الطازجة أهمية كبيرة لمرضى التهاب الكبد الوبائي، لاحتوائهما على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتهم، فضلًا عن الألياف الغذائية، التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقليل الشهية تجاه المأكولات الدسمة والأطعمة السكرية.

2- الحبوب الكاملة

مصدر غني بالألياف الغذائية وتتميز باحتوائها على نسبة عالية من البروتين النباتي، وهو أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها مرضى التهاب الكبد الوبائي، للحفاظ على عضلات الجسم.

3- الأطعمة الغنية بالبروتين

يساعد تناول كمية معتدلة من البروتين على تجنب سوء التغذية وفقدان العضلات وانخفاض الطاقة، ولكن يراعى عدم الإفراط فيه، لأن الإكثار منه يهدد مرضى التهاب الكبد الوبائي ببعض المضاعفات، مثل اعتلال الدماغ.

4- القهوة

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن تناول المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة، له علاقة وثيقة بانخفاض خطر الإصابة بتندب الكبد المتقدم لدى المصابين بالالتهاب الكبدي المزمن.

5- الدهون الصحية

الدهون ليست ممنوعة على مرضى التهاب الكبد الوبائي، ولكن ينصح أن تكون مصادرها صحية، مثل الزيوت الطبيعية والأسماك الدهنية والأفوكادو، مع ضرورة أن يبلغ معدل استهلاكها من إجمالي السعرات الحرارية على مدار اليوم أقل من 10%.

قد يهمك أيضًا: أضفها إلى نظامك الغذائي.. أطعمة ومشروبات مفيدة لصحة الكبد

ثانيًا: أطعمة ممنوعة على مرضى التهاب الكبد الوبائي

1- الملح

حذرت وزارة الزراعة الأمريكية من الملح الزائد في الطعام عند تطور الالتهاب الكبدي المزمن إلى تليف الكبد، لأن ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم يتسبب في الإصابة بالاستسقاء، وهو حالة تتراكم فيها السوائل بمنطقة البطن، مما يؤدي إلى انتفاخها.

وأوصت الوزارة الأمريكية في هذه الحالة، بأن يكون استهلاك الصوديوم يوميًا أقل من 1000 ملليجرام.

2- السكر

كشفت بعض الدراسات، أن التهاب الكبد الوبائي مرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، لذا من الضروري تقليل السكر المضاف للمشروبات قدر الإمكان.

3- الأطعمة الغنية بالحديد

لا بد من الانتباه جيدًا للكمية المستهلكة من الأطعمة الغنية بالحديد في الجسم، مثل اللحوم الحمراء والبقوليات والمحار، لأن الإفراط فيها يهدد مرضى التهاب الكبد الوبائي بخطر الإصابة بالتليف الكبدي.

اقرأ أيضًا: أسوأ الأطعمة لصحة الكبد

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية