خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تؤثر عليك.. أفضل وأسوأ الأطعمة لصحة الكبد

11:30 ص الأحد 10 نوفمبر 2019
تؤثر عليك.. أفضل وأسوأ الأطعمة لصحة الكبد

صحة الكبد

وكالات

يعتبر النظام الغذائي أهم عامل مساعد لصحة الكبد، الذي يقوم بتنظيف السموم من الجسم وطردها عن طريق الدم، فضلًا عن إفراز مادة صفراء تعزز من عملية الهضم، إلا أن هناك أطعمة تهدد صحة الكبد.

وذكرت دراسات طبية أن بعض الأطعمة تفيد الكبد وتحميه من الأمراض وأخرى تسبب مشكلات صحية خطيرة، وذلك وفقًا لـ"سكاي نيوز".

ومن أسوأ الأطعمة للكبد:

1- اللحوم الحمراء

تتضمن نسبة عالية من الدهون، التي تجعل الكبد دهنيا، لذا يجلب أن تقليل الكمية المستخدمة قدر الإمكان وتعويض البروتين المطلوب من اللحوم البيضاء والأسماك.

2- الأطعمة المقلية

تعد الأطعمة المقلية من أبرز الأغذية المضرة بصحة الكبد كونها تتضمن نسبة كبيرة من الدهون التي تتسبب في حدوث تورم للكبد، ويمكن استخدام زيت جوز الهند العضوي لتقليب الأطعمة أو وضعها في الفرن حتى لا يحتاجالشخص لكمية كبيرة من الدهون.

3-الأطعمة الغنية بالملح

من المعروف أن الملح الزائد يرفع ضغط الدم، هذا وتشير دراسات الحديثة إلى أنه قد يسبب تلف الكبد بسبب الصوديوم، الذي يسبب احتباس السوائل والسموم في الجسم.

4-الأطعمة الغنية بالسكر

الفركتوز مادة سكرية تتوفر في الكربوهيدرات والتي يصعب على الكبد تكسيرها لتتحول لدهون، والتي تصيب الكبد أيضا، لذا ينصح بتقليل السكريات قدر المستطاع.

اقرأ أيضًا: منها أدوية البرد.. 8 عادات خاطئة تؤدي لتدمير الكبد

أطعمة ومشروبات مفيدة للكبد

أما الأطعمة والمشروبات التي تعزز من صحة الكبد فهي مثل الشاي الأخضر، الذي يساعد في الحفاظ على صحة الكبد والأنسجة بفضل مضادات الأكسدة.

كما أن القهوة غنية بمضادات الأكسدة والكافيين، التي ترفع عملية الأيض وتمنع تراكم الدهون حول الكبد، وتوقف نمو الخلايا السرطانية، في حين أن عصير التفاح الطبيعي غني بحمض الماليك الذي يعد من أهم المواد التي تنظف الجسم من السموم، إضافة إلى عصير الليمون والزنجبيل.

أما الأطعمة الغنية بفيتامين "سي"، فهي تنشط الجسم وتساعد في امتصاص العناصر الغذائية وهي متوفرة في الليمون والفراولة واللفت والفلفل الحلو، كما أن دقيق الشوفان يحتوي على عناصر غذائية مثل الألياف ومضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الكبد وأنسجته من أي أضرار.

وهناك البروكلي، المفيد لصحة الكبد بشكل خاص كونه يحتوي على مركبات السلفورورافين، التي تخفف من امتصاص الدهون في الكبد.

اقرأ أيضًا: أبرزها القهوة والتوابل.. أفضل 10 أطعمة ومشروبات مفيدة للكبد

صحتك النفسية والجنسية