أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- 8 أطعمة مفيدة عليك تناولها بين الوجبات

05:21 م السبت 27 أغسطس 2022
لمرضى السكري- 8 أطعمة مفيدة عليك تناولها بين الوجبات

وجبات خفيفة لمرضى السكري

كتبت- أمنية قلاوون:

لا تساعد الوجبات الرئيسية وحدها على زيادة فرص الشبع كما أنها لا تحافظ على مستويات سكر الدم منتظمة بمفردها، لذا يوصي الأطباء بإدخال وجبات خفيفة في نظام مرضى السكري الغذائي، لتحقيق فائدتين هما سد الجوع والسيطرة على اضطراب سكر الدم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأطعمة المفيدة بين الوجبات، وفقًا لموقع "Prevention" المختص في الموضوعات الصحية.

أطعمة خفيفة لمرضى السكري

1-الزبادي بالتوت

أفضل أنواع الزبادي لمرضى السكري بنوعيه الأول والثاني، هو الزبادي اليوناني، حيث يحتوي على الدهون الصحية والبروتين فضلًا عن توافر الكربوهيدرات الصحية في التوت وبعض الإضافات مثل بذور الشيا أو الكتان حسب رغبتك، يوصي خبراء التغذية بإضافة ربع كوب من التوت إلى الزبادي اليوناني مع القليل من بذور الشيا.

اقرأ أيضًا: قائمة لمرضى السكري.. 7 أطعمة تهزم سكرك المرتفع

2-الفول الأخضر "الحيراتي"

يوصي خبراء التغذية بتناول الفول الأخضر "الحيراتي" لمرضى السكري بين الوجبات، لأنه يساعد على استقرار سكر الدم إضافًة إلى زيادة فرص الشبع، يحتوي الفول على قيمة غذائية عالية:

-9 جرامات من البروتين.

-3 جرامات من الألياف الغذائية.

-110 سعرة حرارية.

-8 جرامات من الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: الفول الأخضر وفول الصويا- أيهما أكثر فائدة للجسم؟

3-تمر المجدول

يعد من أفضل أنواع البلح لأنه يحتوي على سكريات طبيعية فضلًا عن نسبة قليلة من المؤشر الجلايسيمي، هو مؤشر نسبة سكر الدم بعد تناول الأطعمة، كما وجدت الأبحاث التي أجريت على تمر المجدول أنه يحافظ على مستويات سكر الدم، حيث تحتوي ثمرة من التمر المجدول كبيرة الحجم على 55 سعرًا حراريًا و15 جرامًا من الكربوهيدرات و1.5 جرامًا من الألياف الغذائية.

4-جبن القريش والطماطم

يوفر تناول نصف كوب من الجبن القريش والطماطم العديد من الفوائد الصحية للجسم، بسبب احتواء هذه الوجبة على الدهون الصحية والبروتين والكالسيوم، فضلًا عن احتواء الطماطم على مادة الليكوبين، بفضل اللون الأحمر في الطماطم، لجميع هذه العناصر الغذائية توفر هذه الوجبة الفوائد التالية:

-الوقاية من ارتفاع مستويات سكر الدم.

-ترطيب الجسم.

-محاربة الشوارد الحرة التي تتسبب في التهاب الجسم، ما قد يساهم في الحماية من مضاعفات مرض السكري.

اقرأ أيضًا: شبه خالية من السكر.. 5 فواكه صيفية صديقة لمرضى السكري

5-البيض

يوصي خبراء التغذية بتناول من بيضة إلى بيضتين كاملتين بين الوجبات، لاحتواء البيض على البروتين الذي يسد الجوع وفي نفس الوقت لا تحتوي على الكربوهيدرات ما يساعد أكثر على تنظيم سكر الدم.

6-المكسرات

يمكن لمرضى السكري تناول مزيج من المكسرات، بحيث تتضمن الوجبة ربع أو نصف كوب على الأكثر، لأنها لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية فضلًا عن انخفاض محتواها من الكربوهيدرات.

7-الفشار

يمتاز الفشار بكونه أحد الأطباق الجانبية المفيدة لصحة الجسم، إلا أنه مفيد أيضًا لمرضى السكري حيث يوفر 3 أكواب من الفشار و100 سعرًا حراريًا.

8-التفاح مع زبدة الفول السوداني

تساعد شرائح التفاح الغنية بالألياف الغذائية ومنخفضة السعرات الحرارية، المنغمسة في ملعقة من زبدة الفول السوداني في تقليل خطر ارتفاع مستويات سكر الدم، نظرًا لأن هذه الوجبة تحتوي على أحد مضادات الأكسدة القوية وهو الفلايفونيد، التي تحمي أيضًا من مضاعفات الأمراض.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف طرق الوقاية من مضاعفات السكري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية