أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اليوم العالمي للقلب- هل يمكن الوقاية من أمراضه؟

01:09 م الخميس 29 سبتمبر 2022
اليوم العالمي للقلب- هل يمكن الوقاية من أمراضه؟

اليوم العالمي للقلب

كتبت - ندى سامي

احتفل منظمة الصحة العالمية، اليوم، الموافق 29 سبتمبر من كل عام باليوم العالمى للقلب، من أجل التوعية بمخاطر أمراض القلب، التي تؤدى حدوث معظم الوفيات الناجمة عن الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بأمراض القلب، وفقًا لنما أقرته منظمة الصحة العالمية.

حقائق وأرقام عن أمراض القلب

أعلنت منظمة الصحة العالمية عدد من الأرقام التي تكشف بعض الحقائق عن أمراض القلب حول العالم:

- الأمراض القلبية الوعائية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، إذ أن عدد الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أي من أسباب الوفيات الأخرى.

- في عام 2015 توفي حوالي 17.7 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية والوعائية، ويمثل ذلك 31% من مجموع الوفيات التي وقعت في العالم في العام ذاته.

- تحدث ثلاثة أرباع من الوفيات الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

- 85% من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية كانت بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

هل يمكن الوقاية من أمراض القلب؟

أوضحت ليزلي تشو دكتوراه في الطب رئيسة قسم أمراض القلب يمكن منع 90% من حالات الإصابة بأمراض القلب البالغ عددها 18 مليونًا في جميع أنحاء العالم من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وعدم التدخين، وفقًا لـ "CDC".

وقالت:"حتى إذا كان لدى الشخص تاريخ عائلي من أمراض القلب ، فلا يزال بإمكاننا الوقاية من أمراض القلب وعلاجها بفضل التقدم المذهل في الطب."

وأضافت الدكتورة تشو أن النساء لديهن عوامل خطر إضافية: "النساء لديهن ما نسميه فجوة بين الجنسين لمدة 10 سنوات، بسبب هرمون الاستروجين فإنهم يميلون إلى الإصابة بأمراض القلب في الستينيات من العمر ، مقارنة بالرجال الذين يصابون به في الخمسينيات من العمر. ومع ذلك فإن الإصابة بمرض السكري تقضي على هذه الفجوة لدى النساء.

اقرأ أيضًا: هل يعتبر النهجان علامة على مشكلة في القلب؟

نصائح للحفاظ على صحة القلب

أكدت الدكتور تشو على أهمية البدء في الوقاية من أمراض القلب في مرحلة الطفولة من خلال:

- إجراء فحوصات الكوليسترول في وقت مبكر حتى سن السابعة.

-بدء فحوصات ضغط الدم في سن العشرين وأن تُجرى كل عام، إذ يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

- يجب أن يخضع المرضى لفحص الكوليسترول كل خمس سنوات على الأقل وفي كثير من الأحيان في حالة وجود عوامل الخطر.

- يجب تقييم مؤشر كتلة الجسم لمعرفة ما إذا كان لديهم وزن صحي

- قياس مستويات السكر في الدم لمعرفة ما إذا كان الشخص معرض = لخطر الإصابة بمرض السكري والذي يمكن أن يكون أيضًا عاملاً مساهماً في الإصابة بأمراض القلب.

- ويمكن الوقاية من أغلبية أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال التصدي لعوامل خطر، مثل: تعاطي التبغ والكحول، والنظام الغذائي غير الصحي، والسمنة، والخمول البدني.

- تساهم ممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة يوميًا خلال الأسبوع على الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

- تناول 5 وجبات من الفاكهة والخضار يوميًا.

- الحد من كمية ما يتناوله الفرد من الملح بحيث يكون أقل من ملعقة شاي واحدة يوميًا.

قد يهمك: اليوم العالمي للقلب- 7 نصائح للرجال للوقاية من أمراض محتملة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية