أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الفرق بين صداع الضغط المرتفع والمنخفض؟

05:16 م الأحد 01 أكتوبر 2023
ما الفرق بين صداع الضغط المرتفع والمنخفض؟

صداع الضغط

كتبت- ندى سامي:

الصداع أحد الأعراض الشائعة التي تصاحب ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه، ولكن يحدث الصداع لسبب مختلف وبخصائص معينة في كل حالة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كيفية التفرقة بين صداع الضغط المرتفع والمنخفض، وفقًا لـ "WebMD".

صداع الضغط المرتفع وصداع الضغط المنخفض هما حالتان مختلفتان تتعلقان بمستوى ضغط الدم في الجسم، هكذا يمكن الفرقة.

صداع الضغط المرتفع

الخصائص: يتميز صداع الضغط المرتفع بشعور بالألم أو الضغط حول الجبهة أو الجزء الخلفي من الرأس.

السبب: يحدث نتيجة ارتفاع طويل الأجل في ضغط الدم، والذي يمكن أن يتسبب في تضيق الأوعية الدموية وزيادة الضغط على الأعصاب في الدماغ.

الأعراض الإضافية: قد تشمل الأعراض الإضافية التي تحدث بجانب الصداع، ارتفاع ضغط الدم، والدوخة والغثيان والقيء والاضطرابات البصرية.

صداع الضغط المنخفض

الخصائص: يتميز صداع الضغط المنخفض بأنه يصاحبه شعور بالدوار أو الدوخة والإحساس بالضعف.

السبب: يحدث نتيجة انخفاض طويل الأجل في ضغط الدم، والذي يمكن أن يتسبب في توسع الأوعية الدموية وتدفق الدم ببطء إلى الدماغ.

الأعراض الإضافية: قد تشمل الأعراض الإضافية الدوار، والإرهاق، والشعور بالضعف، والغثيان.

من المهم أن يتم التشخيص الدقيق لصداع الضغط من خلال استشارة الطبيب وإجراء فحص شامل لضغط الدم وتقييم الأعراض الأخرى المرتبطة. يجب أيضًا العمل على معالجة الأسباب الأساسية لارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، سواء كان ذلك عن طريق تعديل نمط الحياة أو استخدام الأدوية المناسبة.

نصائح هامة لضبط ضغط الدم

هناك بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعد في ضبط ضغط الدم، وتتمثل فيما يلي:

-نظام غذائي صحي: يُنصح بتناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والألياف، وقليل الدهون المشبعة والكوليسترول. التقليل من تناول الأطعمة المالحة والمصنعة والمشروبات الغازية.

- تقليل الأملاح: يجب الحد من استهلاك الملح، إذ يزيد استهلاك الملح من خطر ارتفاع ضغط الدم تجنب إضافة الملح إلى الطعام وتجنب الأطعمة المالحة والمصنعة.

- ممارسة النشاط البدني: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل المشي السريع، ركوب الدراجة، السباحة أو تمارين القوة، قد يساعد في ضبط ضغط الدم بشكل طبيعي.

- تجنب التدخين وتقليل تناول الكحول: التدخين واستهلاك الكحول يمكن أن يزيد من ضغط الدم وزيادة خطر الأمراض القلبية والأوعية الدموية.

- التعامل مع التوتر: عن طريق محاول تطبيق تقنيات التأمل والاسترخاء والتدريب على التنفس العميق للتخفيف من التوتر والقلق، حيث يمكن أن يؤثر التوتر على ضغط الدم.

- السيطرة على الوزن: الحفاظ على وزن صحي، حيث أن السمنة تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم. اتبع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة النشاط البدني بانتظام للمساعدة في السيطرة على الوزن.

تناول الأدوية بانتظام: إذا كان الشخص يتناول أدوية لضبط ضغط الدم، تأكد من اتباع جدول المواعيد وتناول الدواء بانتظام ووفقًا لتوصيات الطبيب.

اقرأ أيضًا: طبيبة تكشف عن طرق التخلص من صداع الضغط

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية