أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كم عام تعيش مريضة سرطان الثدي؟

04:58 م الأحد 01 أكتوبر 2023
كم عام تعيش مريضة سرطان الثدي؟

سرطان الثدي

كتبت- ياسمين الصاوي:

ينشأ سرطان الثدي عندما تنمو الخلايا به بشكل لا يمكن السيطرة عليه، مسببة كتلة من الأنسجة تسمى "ورم"، وتلاحظ المريضة وجود كتلة في الثدي وتغيرات في حجمه وملمس الجلد.

من الممكن أن ينتقل الورم وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مسببًا تشكيل أورام جديدة، حسبما نشر موقع "My. Cleveland clinic”.

كم عام تعيش مريضة سرطان الثدي؟

يعيش 90% من مرضى سرطان الثدي لمدة 5 سنوات بعد تشخيصهم بهذا المرض، أما إذا انتشر السرطان إلى مناطق أخرى قريبة، فإن فرص البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات ستبدو بمعدل 85%.

وفي حال الإصابة بسرطان الثدي المنتشر، فسوف تبلغ نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد التشخيص بالمرض حوالي 28%.

اقرأ أيضًا: في 7 خطوات- طبيب يوضح كيفية تجنب سرطان الثدي الوراثي "فيديو"

ويجب العلم بأن معدلات العيش لفترة أطول لدى مرضى سرطان الثدي يمكن أن تتحسن إذا حصلوا على معلومات أكثر عن المرض وطبيعة التعامل معه بعد التعافي، وكذلك تطوير خطوات أفضل للتحكم به.

وبشكل عام، يجب التحدث مع الطبيب المختص حول ذلك، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، وكذلك فإن عدد السنوات بالتحديد التي يمكن أن يعيشها مريض سرطان الثدي لا يمكن التنبؤ بها، لكن الأمر مجرد تكهنات فقط.

وعادة ما ينصح الأطباء بضرورة الفحص الذاتي، خاصة حال وجود تاريخ عائلي مرضي أو عوامل خطر أكبر، لأن اكتشاف المرض في مراحل مبكرة يجعل العلاج أكثر نجاحًا وفاعلية، وربما يطيل عمر المريض فترة أطول، أما إذا كان المرض قد دخل في مراحل متأخرة، فإن العلاج يبدو أكثر صعوبة، وقد يفتك المرض بحياة صاحبته.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية