أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب الجبن الإمساك أو الإسهال؟

04:40 م الإثنين 11 ديسمبر 2023
هل يسبب الجبن الإمساك أو الإسهال؟

الإمساك

كتب- كريم حسن:

تعتبر الأجبان من منتجات الألبان التي تشكل مصدرًا غذائيًا قويًا، حيث توفر الكالسيوم والبروتين وغيرها من العناصر الأساسية، مثل الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة العظام.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى احتمالية تسبب الجبن في الإمساك أو الإسهال، وفقًا لموقع "Eating well".

هل الجبن يسبب الإمساك؟

بالمقارنة مع الكربوهيدرات البسيطة والبروتينات، يتم هضم الدهون بشكل أبطأ ويمكن أن تكون بمثابة "سدادة" في الأمعاء، وهو ما ينطبق على الدهون بشكل عام، وليس فقط الدهون الموجودة في الجبن.

وافتقار الجبن إلى الألياف - وهي مادة مغذية غير قابلة للهضم تساعد على إدخال الأطعمة عبر الجهاز الهضمي - يؤدي أيضًا إلى إبطاء عملية الهضم، مما قد يؤدي إلى توقفها في القولون، حيث يتم امتصاص الماء، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإمساك لدى بعض الأشخاص.

ومع ذلك، لم تجد دراسة نشرت عام 2021 في مجلةNutrition and Health، أي علاقة بين استهلاك الجبن والإمساك لدى الرجال والنساء، وأشارت إلى أن تناول كميات معتدلة من منتجات الألبان (حصة أو حصتين يوميًا) يمكن أن يقلل الإمساك أو يمنعه بالفعل.

وفي بعض الأحيان، ما تأكله أو لا تأكله في نظامك الغذائي يمكن أن يسبب الإمساك أيضًا، ويجب الأخذ في العتبار بأن الألياف ضرورية لحركة الأمعاء المثالية، لذلك عندما يشكل الجبن أو غيره من الأطعمة الغنية بالدهون جزء في النظام الغذائي أكبر من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة، فإن هذه منتجات الألبان يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الإمساك.

هل الجبن يسبب الإسهال؟

يمكن أن يسبب الجبن الإسهال في بعض الحالات، خاصًة إذا كنت تعاني من ظروف صحية معينة.

على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي عدم تحمل منتجات الألبان أو الحساسية إلى ظهور أعراض هضمية مزعجة بعد تناول الجبن، مثل الانتفاخ والتشنج والبراز الرخو والإسهال.

وتحدث هذه الأعراض عندما يتفاعل الجسم مع بروتينات محددة أو لا يستطيع هضم اللاكتوز بشكل كامل، وهو السكر الطبيعي الموجود في منتجات الألبان.

كيف يؤثر الجبن على الهضم؟

يمكن أن يؤثر نوع الجبن وكمية تناوله على عملية الهضم، وتحتوي الأجبان الطرية والطازجة، مثل الجبن القريش، على كمية أكبر من اللاكتوز مقارنة بالجبن الأكثر صلابة، ومن المرجح أن يسبب تناولها، حتى بكميات أقل، الإسهال.

كما أنه إذا تم تناول كمية كبيرة من الجبن دفعة واحدة، فقد يؤدي ذلك إلى نوبات من الإسهال لدى بعض الأشخاص.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية