أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أنواع من الشاي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم

02:34 م الأربعاء 13 ديسمبر 2023
7 أنواع من الشاي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم

أنواع الشاي

كتبت- ندى نجيد:

يعد ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم مصدرًا للقلق حيث يمكن أن يسهم في الإصابة بأمراض متنوعة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

وعلى ضوء ذلك، يعتبر الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم ضمن نطاق طبيعي أمرًا ذا أهمية بالغة، وفقًا لما نقله موقع "Onlymyhealth" الطبي المتخصص،

كشفت دراسة أجراها مجموعة من خبراء التغذية، عن وجود 7 أنواع من الشاي يمكن أن تلعب دوراً في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وهو الأمر الذي يمكن أن يحدث تحسينًا في الصحة القلبية.

أنواع شاي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم

1-الشاي الأخضر

ويشير الدكتور إيكتا سينغوال، أخصائي التغذية، والمؤسس الرئيسي للدراسة، إلى أن الشاي الأخضر يعتبر واحدًا من أفضل الخيارات لخفض مستويات الكوليسترول، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقلل من مستويات الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL)، مما يجعله خيارًا شائعًا للأفراد الذين يسعون لتحسين صحة قلوبهم.

وأفادت مجلة "الطب الصيني"، بأن تناول الشاي الأخضر يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئتين والقولون والمريء والفم والمعدة والأمعاء الدقيقة والكلى والبنكرياس والغدد الثديية.

2-الشاي الأسود

بالإضافة إلى ذلك، يذكر الدكتور سينغوال أن الشاي الأسود، إذا تم استهلاكه بدون إضافة كميات كبيرة من السكر أو الكريمة، يمكن أن يكون فعالًا أيضًا في دعم صحة القلب، حيث يحتوي الشاي الأسود على مركبات مثل الثيفلافين والثيروبيجين، التي يُعتقد أنها تلعب دورًا في خفض نسبة الكوليسترول الضار.

3-شاي الكركديه

ومن جهة أخرى، يُظهر الدكتور أن شاي الكركديه يمكن أن يساهم في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول بفضل وجود الأنثوسيانين والبوليفينول فيه، بينما تشير الأبحاث إلى أن مواد مثل الجينجيرول في شاي الزنجبيل قد تمنع امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي.

4-شاي الزنجبيل

أكد أخصائي التغذية، أن شاي الزنجبيل يظهر فعالية في منع امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي، ويعود ذلك إلى وجود مادة تُسمى جينجيرول في التركيبة.

5-شاي القرفة

ذكر الدكتور سينغوال، أن شاي القرفة لديه تأثيرات إيجابية على مستويات الكوليسترول، حيث يمكن إضافته إلى الشاي الأسود أو الأخضر أو تحضيره كشاي مستقل.

وبالإضافة إلى ذلك، تحمل القرفة مضادات الأكسدة وقد تساعد في منع الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة.

6-شاي الحلبة

أظهرت الدراسة، أن شاي الحلبة يظهر فوائد في تقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، حيث تحتوي بذور الحلبة على ألياف قابلة للذوبان. ويمكن نقع بذور الحلبة في الماء الساخن لصنع الشاي.

7-شاي الكزبرة

أخيرًا يُشير سينغوال، إلى فوائد شاي الكزبرة ويركز على أهمية أن تكون هذه الأنواع من الشاي جزءًا من نمط حياة صحي يتضمن نظامًا غذائيًا متوازنًا وممارسة الرياضة بانتظام وإدارة التوتر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية