أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتخلص من الإمساك في نهار رمضان؟

02:20 م الإثنين 13 مارس 2023
كيف تتخلص من الإمساك في نهار رمضان؟

الإمساك

كتب- كريم حسن:

يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالإمساك في نهار رمضان، ولا يستطيعون تناول الملينات التي تتمثل في الأطعمة أو المشروبات، أو حتى الأدوية، بسبب الصيام، ولكن هناك مجموعة من التمارين الرياضية التي تساعد على تخفيف حدة تلك المشكلة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من التمارين الرياضية التي تساعد على تخفيف حدة الإمساك، وفقًا لما ذكره موقع "Every day health".

تمارين للتخلص من الإمساك في رمضان

1- الجري

يساعد تمرين الجري غالبًا على تحفيز حركات الأمعاء، حيث قد يحدث الإمساك عن نقص التروية، أو نقص إمداد الدم إلى الأمعاء الغليظة، وتعمل مثل تلك التمارين على تحسين تدفق الدم الصحي إلى الأمعاء لتحسين صحة الجهاز الهضمي على المدى الطويل.

ويرجع سبب فعالية الجري في المساعدة على تخفيف حدة الإمساك إلى إفراز الهرمونات المتخصصة والإنزيمات الهضمية في الجهاز الهضمي التي قد تزيد من حركة الامعاء.

وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من الإمساك، فإن الجري بشكل أبطأ من وتيرة السباق المعتادة يمكن أن يساعد في تعزيز انتظام الأمعاء، ويوصى بالبدء بجري بطيء وبخطوات قصيرة ووتيرة منخفضة الشدة.

اقرأ أيضًا: 7 بدائل طبيعية قد تساهم في علاج الإمساك.. تعرف على أضرار الأدوية

2- اليوجا

تعتبر اليوجا تمرينًا فعالًا لمواجهة الإمساك، لأنها تؤثر على تدفق الدم إلى الأمعاء بشكل إيجابي، كما أن هذا التمرين يزيد درجة نشاط الجهاز العصبي السمبتاوي، من أجل العمل على الاسترخاء والهضم بشكل صحي.

وتشير الأبحاث إلى أن وضعيات اليوجا قد تكون مفيدة بشكل خاص في تخفيف الإمساك لدى المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، حيث أن هذه الحالة المعدية المعوية مرتبطة بشكل كبير بالتوتر والقلق والاكتئاب.

3- تمارين الحوض

من المعروف أن أولئك الأشخاص الذين يعانون من ضعف عضلات الحوض، يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالإمساك.

وهناك مجموعة من التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الحوض، والتي يأتي على رأسها تمرين القرفصاء، ويعتمد على اتخاذ وضعية القرفصاء، على أن يتم الحفاظ الجزء العلوي من الجسم مستقيمًا، وتكون الركبة والكاحل في وضع رأسي، مع النظر إلى الإمام، وثني الركبتين بزاوية 90 درجة، وتكرار التمرين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية