أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذرها- أطعمة ترفع نسبة الكوليسترول في الدم

01:05 م الأحد 23 أبريل 2023
احذرها- أطعمة ترفع نسبة الكوليسترول في الدم

أطعمة ترفع الكوليسترول

كتبت- ندى سامي:

ارتفاع الكوليسترول من المشكلات التي تتسبب في زيادة فرص التعرض للكثير من الأمراض، وأبرزها أمراض القلب، ويحتاج المريض لاتباع نظام غذائي صحي للتحكم في نسبة الكوليسترول الضار لتفادي حدوث تلك المضاعفات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأطعمة التي تساعد على ارتفاع الكوليسترول، وفقًا لـ"Health line" و"Web MD".

أطعمة غير صحية تتسبب في ارتفاع الكوليسترول

الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من الدهون التي قد تتسبب في زيادة خطر ارتفاع الكوليسترول الضار والذي يهدد بأمراض القلب، وتزداد الخطورة عند استهلاك الوجبات السريعة بشكل متكرر، كما تعد تلك الوجبات غير الصحية بمثابة تهديد بالإصابة بالأمراض الأخرى مثل السكري والسمنة.

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، وربطت بعض الدراسات بين استهلاك للحوم المصنعة بزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان القولون.

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية غنية بالسعرات الحرارية والدهون المتحولة والكوليسترول الضار، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتضر بالصحة من نواحٍ عديدة أخرى، وبالإضافة إلى ذلك، تم ربط الاستهلاك العالي للأطعمة المقلية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري.

أقرأ أيضًا: أعراضه صامتة ومضاعفاته خطيرة.. دليلك للوقاية من ارتفاع الكوليسترول

أطعمة صحية ترفع الكوليسترول

البيض

البيض من الأطعمة الصحية المفيدة للجسم ويجب أن تكون ضمن النمط الغذائي الصحي إذ يحتوي البيض على الكثير من العناصر والمغذيات التي يحتاجها الجسم، ولكن بالإضافة لذلك يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول تصل إلى 240 ملليجرام. الكوليسترول.

الكبدة

تعتبر الكبدة أحد الأطعمة الصحية التي يوصي الأطباء بتناولها، لأنه يحتوي على دهون منخفضة مقابل مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، بما في ذلك الحديد والزنك وفيتامين أ، ولكن تحتوي الكبدة على نسبة عالية من الكوليسترول، لذا يجب عدم الإفراط في تناوله خاصًة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول ومرضى القلب.

الزبادي كامل الدسم

يحتوي الزبادي كامل الدسم على دهون مشبعة تؤثر الدهون المشبعة في طريقة تعامل الكبد مع الكوليسترول، ما يدفع إلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار في الدم، يؤثر هذا بشكل أقوى على أولئك المصابين أو المعرضين إلى الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم.

ويحتوي الزبادي على نسبة عالية من الكوليسترول، إذ تحتوي عبوة زبادي صغيرة على حوالي 32 ملليجرام من الكوليسترول.

قد يهمك: 5 طرق منزلية لخفض الكوليسترول الضار.. منها بذور الحلبة (صور)

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية