أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة تغذية تحذر: هذه الأطعمة خطر على مرضى الضغط في السحور

08:46 م الأحد 09 أبريل 2023
خبيرة تغذية تحذر: هذه الأطعمة خطر على مرضى الضغط في السحور

وجبة السحور

كتب - محمد أمين:

يتساءل بعض المصابين بارتفاع ضغط الدم عن الأطعمة الممنوع تناولها في وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك، حفاظًا على صحتهم وتجنب التعرض لأي أضرار أثناء الصيام.

أطعمة ممنوعة لمرضى الضغط المرتفع في السحور

في هذا الصدد، أوصت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، بأن تكون وجبة السحور لمرضى الضغط المرتفع خالية تمامًا من بعض الأطعمة.

اقرأ أيضًا: الفول يرفع ضغط الدم- هل هذا صحيح؟

وحددت ليندا الأطعمة الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع على السحور في الأكلات التالية:

1- المخللات

تحتوي المخللات على نسبة عالية من معدن الصوديوم، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم والشعور بالعطش أثناء الصيام.

قد يهمك: كيف يتناول مريض الضغط المرتفع المخللات بأمان؟

2- المقليات

يجب على مريض الضغط المرتفع الابتعاد عن الأطعمة المقلية في السحور، مثل الطعمية والشيبس، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

3- اللحوم المصنعة

تشكل اللحوم المصنعة خطرًا كبيرًا على صحة مرضى الضغط المرتفع، ويرجع السبب إلى احتوائها على مستويات عالية من الصوديوم والدهون المشبعة.

4- الجبن الرومي

لا مانع من تناول مريض الضغط المرتفع الجبن في السحور، ولكن يراعى اختيار الأنواع التي تحتوي على القليل من الصوديوم، وهذا الشرط لا ينطبق على الجبن الرومي، لاحتوائها على نسبة عالية من الملح.

قد يهمك أيضًا: فوائده مذهلة- خبيرة تغذية توصي بهذا الجبن في السحور


في المقابل، أشارت خبيرة التغذية إلى أهمية احتواء وجبة السحور لمريض الضغط المرتفع على الخضراوات والفواكه، لاحتوائهما على معدن البوتاسيوم والماء، بالإضافة إلى الفول ومنتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم.

اقرأ أيضًا: لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة على السحور

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية