أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل أملاح الطماطم ترفع ضغط الدم؟

03:51 م الأربعاء 21 يونيو 2023
هل أملاح الطماطم ترفع ضغط الدم؟

أملاح الطماطم

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية خطيرة يمكن أن تسبب تلف جدران الأوعية الدموية وتساهم في تراكم الترسبات، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بأمراض القلب.

يسعى مرضى الضغط المرتفع إلى تقليل الصوديوم الزائد في النظام الغذائي، للتحكم في قراءات ضغط الدم، حسبما نشر موقع "Live Strong".

ومن المعروف أن الطماطم تحتوي على نسبة من الأملاح والصوديوم، لكن هل يمكن أن يؤثر ذلك على ضغط الدم؟

أملاح الطماطم وضغط الدم

لا تحتوي الفواكه والخضروات بطبيعة الحال على الكثير من الصوديوم، أي يمكن تناولها مع أطعمة أخرى تحتوي على نفس النسبة من الصوديوم.

وقد أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أنه من الممكن الحصول على ما يصل إلى 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميًا وبشكل آمن دون الخوف من ارتفاع الضغط.

تحتوي الطماطم أيضًا على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يعمل على طرد الصوديوم المسبب لارتفاع ضغط الدم.

مع العلم بأن هذا لا يعني أن الفواكه والخضروات المصنعة لا تحتوي على الكثير من الصوديوم، حيث تعد الطماطم المجمدة أو التي تدخل في صناعة الصلصات المختلفة من بين الأطعمة الغنية بالصوديوم التي قد ترفع ضغط الدم.

قد يؤدي إضافة ملح الطعام إلى وجبة تحتوي على الطماطم المقطعة أو المهروسة إلى الحصول على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم.

وعادة ما ينصح الأطباء بقراءة الملصق الموجود على المعلبات سواء التي تحتوي على طماطم أو غيرها، للتأكد من نسبة الصوديوم بها.

ويجب العلم بأن الأطعمة الغنية بالصوديوم ليست بالضرورة سيئة للجميع، ولكن يمكن أن يكون لها آثار سلبية على مرضى ضغط الدم المرتفع إذا تم تناولها بكميات زائدة وغير متوازنة مع مستويات البوتاسيوم.

وبشكل عام، يجب التقليل من الأطعمة المصنعة والحصول على المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة، ولا سيما الطماطم، والتي ستمنح الجسم كميات صغيرة من الصوديوم التي يحتاجها مع الكثير من البوتاسيوم الذي يساعد على توازن العنصرين وعدم التأثير على معدلات ضغط الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية