أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

من قدميك- كيف تكتشف الإصابة بالسكري وأمراض القلب؟

10:04 م الأربعاء 21 يونيو 2023
من قدميك- كيف تكتشف الإصابة بالسكري وأمراض القلب؟

فحص القدم

الكونسلتو

من الضروري الاعتياد على فحص القدمين من حينٍ لآخر، لأن هناك علامات تحذيرية تظهر عليهما، تشير إلى الإصابة بأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أعراض أمراض القلب والسكري على القدمين، وفقًا لموقعي "Medical News Today" و"Times of india".

أعراض أمراض القلب على القدمين

1- ازرقاق القدمين

إذا تحول لون القدمين أو إحداهما للون الأزرق أو البنفسجي، فهذا يعني أن القلب مصابًا بمشكلة ما، تمنعه من ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى الأطراف السفلية.

اقرأ أيضًا: لا تتجاهلها- 6 علامات تكشف أن قلبك مريض

2- انتفاخ القدمين

يجب الحذر من تورم القدمين، لأنه دليل على الإصابة بقصور عضلة القلب، خاصةً إذا كان يعاني المريض أيضًا من انتفاخ البطن والكاحلين.

3- تنميل في القدمين

ينذر تنميل القدمين بخطر الإصابة بمرض الشريان المحيطي، الذي ينجم عن تراكم اللويحات الدهنية في الأوعية المسئولة عن إرسال التروية الدموية للأطراف السفلية.

قد يهمك: احذر- 5 علامات تخبرك بأن عضلة قلبك ضعيفة

أعراض السكري على القدمين

1- تنميل القدمين

يدل تنميل القدمين، خاصةً إذا كان مصحوبًا بألم، على الإصابة بالسكري في بعض الأحيان، لأن ارتفاع سكر الدم يؤدي إلى التهاب أو تلف الأعصاب الطرفية.

2- مسمار القدم

لا يحدث مسمار القدم أو الكالو بسبب ارتداء الأحذية الضيقة فقط، بل ينتج أيضًا عن الإصابة بداء السكري.

3- صعوبة التئام جروح القدمين

بطء التئام الجروح من المؤشرات الخطيرة على الإصابة بداء السكري، لأن ارتفاع سكر الدم يعيق عملية إصلاح وتجديد الخلايا المتضررة.

قد يهمك أيضًا: أعراض السكري- 7 علامات صباحية لا تتجاهلها

4- تغير شكل القدمين

هناك تغييرات تطرأ على القدمين تدل على الإصابة بداء السكري، مثل أصابع القدم المطرقية، وهي مشكلة تحدث بسبب اختلال التوازن في العضلات أو الأوتار أو الأربطة.

5- الغرغرينا

عندما ينقطع تدفق الدم المؤكسج إلى القدمين، يزداد خطر الإصابة بالغرغرينا لدى مرضى السكري، وهي مشكلة في غاية الخطورة، لأن مضاعفاتها قد تصل لبتر القدم المصابة.

اقرأ أيضًا: احذر- 5 أمراض قد تصيبك بالغرغرينا

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية