أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تحافظ على صحتك بعد الإصابة بجلطات الدم؟

04:27 م الأربعاء 12 يوليه 2023
كيف تحافظ على صحتك بعد الإصابة بجلطات الدم؟

جلطات الدم

كتبت- هدى عبد الناصر:

يتعرض بعض الأشخاص إلى الإصابة بجلطات الدم ويتطلب ذلك العلاج السريع والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص ولكن يشترط أيضًا اتباع بعض الطرق للحماية من فرص التعرض لجلطات الدم مرة أخرى.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي طرق الحفاظ على الصحة بعد جلطات الدم، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

طرق الوقاية من جلطات الدم

1-الحفاظ على نشاط الجسم

قلة النشاط أحد العوامل الأساسية للإصابة بجلطات الأوردة بما في ذلك الجلوس لفترة طويلة، لذلك فمن الأفضل ممارسة بعض الأنشطة، مثل المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة بهدف زيادة تدفق الدم ومن ثم منع جلطات الدم، حيث يتم ممارسة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من النشاط.

اقرأ أيضًا: مكمل غذائي يحميك من جلطات الدم- تعرف عليه

2-ضبط وزن الجسم

تعتبر السمنة أحد عوامل الإصابة بجلطات الدم، فكلما زادت كتلة الجسم عن 25 ازدادت فرص الإصابة بجلطات الدم ثلاثة أضعاف، وبالتالي صعوبة تدفق الدم في الجسم وزيادة فرص الإصابة بمقاومة الأنسولين والالتهابات المزمنة، لذلك يجب الحرص على وزن الجسم صحي عن طريق تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم، إلى جانب الحد من الأطعمة المصنعة والسكريات.

قد يهمك: أطعمة مفيدة لإذابة جلطات الدم المميتة- تعرف عليها

3-تجنب التدخين

أظهرت نتائج بعض الأبحاث، أن التدخين يزيد من الالتهاب في الأوعية الدموية ومن ثم يسبب تراكم الكوليسترول وظهور بعض المضاعفات على القلب والرئتين، كما يؤثر التدخين أيضًا على عدد ونوعية الصفائح الدموية، لذلك يجب الابتعاد عن التدخين نهائيًا بهدف الحماية من الجلطات الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

قد يهمك أيضًا: "الحر موسم الجلطات"- جمال شعبان يقدم روشتة طبية للوقاية من الجلطات

4-العمل على ترطيب الجسم

كشفت نتائج بعض الأبحاث، أن الجفاف أحد عوامل خطر الإصابة بجلطات الدم نتيجة عدم قدرة تدفق الدم على التحرك بكفاءة في الأوردة، لذلك يجب الحرص على رطوبة الجسم بشكل كبير لتعزيز حركة الدم في الأطراف، حيث يفضل الحصول على حوالي 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا.

اقرأ أيضًا: هل تساعد بعض الأطعمة في التخلص من الجلطات؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية