أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 فواكه صيفية تحميك من حصوات الكلى

04:50 م السبت 22 يوليه 2023
3 فواكه صيفية تحميك من حصوات الكلى

فواكه صيفية تحمي من حصوات الكلى

كتبت- أمنية قلاوون:

قد تزداد نسبة الإصابة بحصوات الكلى خلال فصل الصيف، فهي عبارة عن كتل صلبة تتكون من بلورات في البول، و عادًة ما تزداد مع فرص الجفاف الذي يوفره ارتفاع درجات الحرارة، لذا يوصي خبراء التغذية بضرورة الابتعاد عن بعض الأطعمة خاصًة ذات المحتوى العالي من الأوكسالات خلال فصل الصيف.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مجموعة من الفواكه التي يجب الابتعاد عنها في الصيف لمرضى حصوات الكلى، وفقًا لمواقع "WebMD" و "Nutrition advance" و " GCMC health".

أعراض حصوات الكلى

-ألم شديد في جانبي أسفل الظهر، قد يؤثر سلبًا على منطقة المعدة ويتسبب في حدوث ألم لا يختفي.

-البول الدموي.

-الغثيان أو القيء.

-الحمى والقشعريرة.

-رائحة بول كريهة.

اقرأ أيضًا: لماذا يزداد خطر تكون حصوات الكلى في الصيف؟

فواكه غنية بالأوكسالات في الصيف

1-التوت العليق

يحتوي كوب واحد من التوت العليق على 28 ملليجرامًا من الأوكسالات، و هي نسبة مرتفعة تتسبب في زيادة تكوين حصوات الكلى وحجم الحصوات، ما يمثل زيادة خطر الإصابة بالمضاعفات الصحية، لذا يوصي خبراء التغذية بالتقليل من تناول التوت.

2-الأناناس

يوفر 100 جرام من الأناناس الطازج 80 % من الاحتياجات الغذائية لفيتامين سي، حيث تساعد هذه الكمية الهائلة في تحسين صحة الجسم، فهي أيضًا تتسبب في زيادة مستويات الأوكسالات التي ينتجها الجسم ما يشكل خطورة على الكلى، بالإضافة إلى احتواء نصف كوب من الأناناس المجفف على 30 ملليجرامًا من الأوكسالات.

3-النكتارين

يعتبر النكتارين فاكهة شبيهة بالخوخ، وعلى الرغم من أنها تمتاز بطعمها الحلو وفوائدها الصحية للجسم، إلا أنها قد تمثل خطورة على المصابين بحصوات الكلى نتيجة احتوائها على نسبة كبيرة من الكالسيوم، الذي يمتزج في البول مع الفوسفور المعدني، مما يجعل البول أكثر قلوية.

اقرأ أيضًا: في 8 خطوات- دليلك للوقاية من حصوات الكلى في الصيف

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية