أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض ارتفاع ضغط الدم- 5 علامات تظهر على القدمين

05:49 م الثلاثاء 25 يوليه 2023
أعراض ارتفاع ضغط الدم- 5 علامات تظهر على القدمين

صورة تعبيرية

الكونسلتو

يجب الانتباه جيدًا للتغيرات التي تطرأ على القدمين، من حيث اللون والشكل والحرارة، لأنها قد تكون علامة تحذيرية على الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أعراض ارتفاع ضغط الدم على القدمين، وفقًا لموقع "Times of india" و الجمعية الأمريكية لطب القدم apma.

اقرأ أيضًا: تظهر في العين- 5 أعراض لارتفاع ضغط الدم

أعراض ارتفاع ضغط الدم على القدمين

عندما يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى ضيق أو تلف الأوعية الدموية الموجودة في الجزء السفلي من الجسم، يقل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الساقين والقدمين، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض الشريان المحيطي.

قد يهمك: من قدميك.. 8 علامات خطيرة لارتفاع الكوليسترول

وتشمل أعراض مرض الشريان المحيطي:

1- ألم الساقين

يشعر مريض الضغط المرتفع المصاب بمرض الشريان المحيطي بآلام في الساقين والقدمين، تزداد حدة عند المشي، ما يجعله غير قادرًا على أداء الأنشطة الحياتية بشكل طبيعي.

2- ازرقاق القدمين

يمكن لمريض الضغط المرتفع اكتشاف إصابته بمرض الشريان المحيطي عن طريق لون اللقدمين، فإذا كان يترواح بين الأزرق والبنفسجي، فهذا دليل على انخفاض التروية الدموية الواصلة إلى الأطراف السفلية.

قد يهمك أيضًا: أعراض أمراض القلب في القدمين- 3 علامات انتبه إليها

3- برودة القدمين

انخفاض تدفق الدم المؤكسج إلى الأطراف السفلية لا يتسبب فقط في تغير لون القدمين إلى الأزرق، بل يؤثر أيضًا على درجة حرارتهما، حيث يجعلهما أكثر برودة.

4- تساقط شعر القدمين

من الضروري أن يقوم مريض الضغط المرتفع بفحص شعر القدمين من حينٍ لآخر، لأن تساقطه من الأعراض غير المتوقعة لمرض الشريان المحيطي.

5- تورم القدمين

إذا لاحظ مريض الضغط المرتفع أن قدميه منتفختان، لا بد من الإسراع إلى زيارة الطبيب، لأن تورم الأطراف السفلية مؤشر على اقتراب الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: أعراض السكري في القدمين- 7 علامات لا تتجاهلها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية