أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لمرضى سكري النوع الأول عند التوقف عن الأنسولينن؟

11:17 ص الجمعة 29 سبتمبر 2023
ماذا يحدث لمرضى سكري النوع الأول عند التوقف عن الأنسولينن؟

د.أسامة حمدي

كتب - صابر نجاح

قال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، إن النوع الأول للسكري ينتج عن تدمير خلايا البنكرياس بالكامل من الجهاز المناعي للجسم، مؤكدًا أنه لم يثبت حتى الآن أنه يمكن عودة هذه الخلايا للعمل مرة ثانية عن طريق تعديل أسلوب الغذاء.

وأضاف حمدي، أنه على عكس النوع الثاني للسكري والذي يستفيد جدًا من خفض الوزن، والصيام المتقطع، وخفض النشويات عالية السكر في الأكل، كالسكر والأرز والبطاطس والذرة ومنتجات دقيق القمح.

اقرأ أيضًا: الدكتور أسامة حمدي يحذر مرضى السكري من هذه الأطعمة

ولفت أستاذ أمراض الباطنة، أنه لم يثبت أيضًا أن الجسم يمكنه تكوين هذه الخلايا التي تفرز الأنسولين مرة ثانية بأى طريقة كانت، سواء غذائية أو دوائية، لذلك فإن علاج هذه الحالات هو فقط عن طريق الأنسولين.

وتابع حمدي، أنه يمكن للتغذية السليمة وخاصة خفض النشويات -السابق ذكرها- تحسين نسبة السكر في الدم، ولكن مع ضرورة استمرار العلاج بالأنسولين، لأن توقفه ولو ليوم واحد، قد يعرض المريض للتسمم الكيتوني.

قد يهمك: أعراض السكري والكوليسترول- 8 علامات تظهر على اليدين

وأكد أستاذ أمراض الباطنة، أن توقف الأنسولين لمرضى النوع الأول من السكري قد يؤدي للوفاه، محذرًا من تناول السكريات والمربى، والعسل، لتجنب رفع مستوى السكر بالدم لأرقام عالية، مما قد يؤدي إلى خطر كبير على صحتهم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية