أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خضع لجراحة بالقلب- تفاصيل الحالة الصحية لعماد الدين أديب

04:11 م الثلاثاء 09 يناير 2024
خضع لجراحة بالقلب- تفاصيل الحالة الصحية لعماد الدين أديب

الإعلامي عماد أديب

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشف الإعلامي عمرو أديب، عن تفاصيل الحالة الصحية لشقيقه الإعلامي عماد الدين أديب، بعد تعرضه لشبه أزمة قلبية بعد توقف قلبه أثناء مشاركته في المنتدى العربي الاستراتيجي في دبي.

وقال عمرو أديب، أن شقيقه قد خضع لعملية توسيع الشرايين بالقلب، بعد أن تبين معاناته من انسداد بنسبة 100% في أحد الشرايين الرئيسية.

عملية توسيع الشرايين بالقلب

يلجأ جراحون القلب إلى إجراء توسيع الشرايين التاجية المسدودة أو الضيقة في القلب كحل علاجي طارئ بعد الإصابة بالنوبات القلبية، وذلك لاستعادة تدفق الدم إلى القلب في الحالات الشديدة التي يكون استعمال الدواء فيها غير فعال، حسبما نشر موقع "NHS".

في معظم الحالات، يتحسن تدفق الدم عبر الشرايين التاجية بعد هذه الجراحة، ويجد العديد من الأشخاص أن أعراضهم تتحسن بشكل ملحوظ وأنهم قادرون على القيام بأكثر مما يمكنهم القيام به من قبل.

وإذا كان الشخص قد تعرض لنوبة قلبية، فإن هذه الجراحة يمكن أن تزيد من فرص البقاء على قيد الحياة وتقليل خطر التعرض لنوبة قلبية أخرى في المستقبل.

كيفية إجراء عملية توسيع الشرايين بالقلب

- عادًة ما يستخدم الطبيب مخدرًا موضعيًا، مما يعني أن المريض سيكون مستيقظًا.

-يتم إدخال أنبوب رفيع ومرن يسمى القسطرة في أحد الشرايين من خلال شق في الفخذ أو الرسغ أو الذراع.

- يتم توجيه ذلك إلى الشريان التاجي المصاب باستخدام فيديو الأشعة السينية.

- عندما يتم وضع القسطرة في مكانها، يتم توجيه سلك رفيع على طول الشريان التاجي المسدود، لتوصيل بالون صغير إلى الجزء المصاب من الشريان.

- يتم نفخ هذا البالون لتوسيع الشريان، مما يؤدي إلى تفتيت الرواسب الدهنية على جدار الشريان حتى يتمكن الدم من التدفق من خلاله بحرية أكبر عند إزالة البالون المفرغ.

- إذا تم استخدام الدعامة، فستكون حول البالون قبل إدخاله.

- سوف تتوسع الدعامة عندما يتم نفخ البالون وتبقى في مكانها عندما يتم تفريغ البالون وإزالته.

ما المدة التي يستغرقها المريض في هذه العملية؟

تستغرق هذه العملية عادةً ما بين 30 دقيقة وساعتين، وإذا كان الشخص قد خضع لها نتيجة إصابته بنوبة قلبية، فسيتمكن من العودة إلى المنزل بعد عدة أيام من إجراء العملية، مع تجنب رفع الأشياء الثقيلة والأنشطة المجهدة وعدم القيادة لمدة أسبوع على الأقل.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية