أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الفواكه المجففة ترفع السكر؟

06:19 م الخميس 22 فبراير 2024
هل الفواكه المجففة ترفع السكر؟

الفواكه المجففة

كتب - محمد أمين:

تعد الفواكه المجففة من الأطعمة التي يشتهر بها شهر رمضان المبارك، يتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية إدراجها في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: وفّر فلوسك وحافظ على صحتك.. إليك طريقة تحضير الفواكه المجففة

في هذا الصدد، حذر الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض الباطنة، مرضى السكري من تناول الفواكه المجففة بمختلف أنواعها في رمضان، لما قد تسببه من أضرار لصحتهم.

وأضاف أنور أن الفواكه المجففة تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم وزيادة الوزن عند تناولها، لأن تجفيف الفاكهة يفقدها قدرًا كبيرًا من الماء، مما يؤدي إلى زيادة تركيز السكريات بها وارتفاع سعراتها الحرارية.

قد يهمك: أطعمة ومشروبات محظورة على مرضى السكري في رمضان

وأوضح استشاري أمراض الباطنة أن الفواكه المجففة تصبح أكثر خطورة على مرضى السكري عند تناولها مع الياميش، لأن الأخير يضاف إليه الكثير من السكر الأبيض عند التحضير.

للاطلاع على مزيد من أضرار الياميش على مرضى السكري، اضغط هنا.

وأشار إلى وجود حالة أخرى تزيد من مخاطر الفواكه المجففة وهي "تناولها بكميات كبيرة"، مناشدًا مرضى السكري بالاكتفاء بحبة واحدة فقط من التمر أو المشمش أو القراصيا على مدار اليوم.

قد يهمك أيضًا: 5 أضرار يسببها الإفراط في تناول الفواكه المجففة

وأكد أنور أن الفواكه الطازجة أفضل لمرضى السكري من المجففة، لاحتوائها على سكريات أقل، بالإضافة إلى غناها بالألياف الغذائية، التي تساعد على ضبط سكر الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات بالأمعاء.

واختتم حديثه بتوصية مرضى السكري بالاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء في الفترة التي تفصل بين وجبتي الإفطار والسحور، لأن ترطيب الجسم من العوامل التي تحافظ على توازن سكر الدم، مع ضرورة الابتعاد عن الحلويات رمضانية.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري- نصائح اتبعها في شهر رمضان

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية