أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن أن تظهر أعراض سرطان الجلد على فروة رأسك؟ ‎

12:23 م الأربعاء 29 مايو 2024
هل يمكن أن تظهر أعراض سرطان الجلد على فروة رأسك؟ ‎

فروة الرأس - الكونسلتو

كتب - محمد عماد

قال الدكتور عاصم فرج، أستاذ الجلدية والتجميل، إن هناك عددًا من أنواع سرطان الجلد يمكن أن تؤثر على فروة الرأس.

وأوضح فرج، في تصريحات خاصة لموقع "الكونسلتو"، أن تلك الأنواع تشمل ما يلي:

1- سرطان الخلايا القاعدية، وهو النوع الأكثر شيوعًا ويظهر غالبًا في المناطق التي تتعرض للشمس بشكل كبير، ويظهر على فروة الرأس كبقعة متقشرة.

2- سرطان الخلايا الحرشفية، ويحدث في المناطق التي تتعرض للشمس بشكل كبير، ويمكن أن يظهر على فروة الرأس كقرحات لا تلتئم.

3- الميلانوما، هو النوع الأكثر خطورة من سرطان الجلد، ويمكن أن يظهر كبقعة داكنة أو شامة جديدة غير متناسقة في الشكل أو اللون.

وأضاف فرج، أن أعراض سرطان الجلد على فروة الرأس تظهر على هيئة قرحات لا تلتئم، مشيرًا إلى حدوث نزيف أو تقشر، فضلا عن ظهور نتوءات صلبة قد تكون شفافة أو وردية أو حمراء، وحدوث حكة مستمرة تصل لجرح الجلد.

اقرأ أيضًا: 5 مناطق غير متوقعة بالجسم تكشف إصابتك بسرطان الجلد

ونصح أستاذ الجلدية والتجميل، المرضى، قائلًا: "لا بُد من الفحص المستمر والمنتظم لحالة الجلد، وخاصة في حالة تهيجه، واستخدام واقي الشمس، خاصة إذا كان الشعر خفيفًا، وارتداء القبعات لحماية فروة الرأس من أشعة الشمس، وتجنب التعرض للشمس في أوقات الذروة.

واختتم فرج حديثه مشددا على ضروروة تقديم عدد من الخيارات العلاجية، موضحا أنها تشمل الجراحة لإزالة الورم، وإجراء العلاج بالتجميد باستخدام النيتروجين السائل لتجميد الخلايا السرطانية، كما أنه من الممكن العلاج الضوئي(PDT) باستخدام الضوء والأدوية لتدمير الخلايا السرطانية، وآخر يتمثل في العلاج الكيميائي أو الإشعاعي في الحالات المتقدمة".

قد يهمك: احذر- 10 أمراض تغير لون بشرتك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية