أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للنساء- 7 أعراض لارتفاع الكوليسترول بعد الخمسين

04:59 م الخميس 13 يونيو 2024
للنساء- 7 أعراض لارتفاع الكوليسترول بعد الخمسين

ألم الصدر عند النساء

الكونسلتو

يجب على النساء بعد بلوغ سن 50 عامًا الاهتمام بفحص الكوليسترول بشكل دوري، لأن ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم من المشكلات الصحية التي يزداد خطر الإصابة بها في هذه المرحلة العمرية.

وهناك أعراض تظهر على القدمين، يمكن للنساء بعد سن الخمسين الاستدلال منها على الإصابة بارتفاع الكوليسترول بالدم، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "The HealthSite".

اقرأ أيضًا: بعد سن الخمسين- 5 أمراض قد تهدد صحتك

أعراض ارتفاع الكوليسترول على القدمين للنساء بعد الخمسين

1- تشنجات الساقين

إذا كانت المرأة تستيقظ في منتصف الليل بسبب تشنجات الساقين، فهذا مؤشر خطر على ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم لديها، لأن الشد العضلي أثناء النوم من العلامات المنذرة به بعد سن الخمسين.

2- تململ الساقين

عبارة عن متلازمة تدفع المرأة إلى تحريك ساقيها دون الرغبة في ذلك، وعادةً ما يتفاقم هذا الشعور المزعج ليلًا، وهي من العلامات المحتملة لارتفاع الكوليسترول الضار بالدم بعد سن الخمسين.

3- خدر أو وخز القدمين

يتسبب ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم في تقليل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأطراف السفلية، ومع نقص التروية الدموية الواصلة إلى الساقين، تشعر المرأة بتنميل أو وخز في القدمين.

قد يهمك: بعد سن الخمسين- 4 فيتامينات ضرورية لصحتِك

4- ضعف عضلات الساقين

قد يبدو الشعور بالتعب في الأطراف السفلية عند صعود الدرج أو المشي لمسافات قصيرة بعد سن الخمسين أمرًا طبيعيًا ناتجًا عن التقدم في العمر، وهذا غير صحيح، لأن ضعف عضلات الساقين من الأعراض المبكرة لارتفاع الكوليسترول.

5- انخفاض حرارة القدمين

نقص التروية الدموية الواصلة إلى الأطراف السفلية بسبب ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة القدمين، بغض النظر على حالة الطقس.

قد يهمك أيضًا: في 8 خطوات- دليلِك لفقدان الوزن بعد الخمسين

6- تورم الساقين والقدمين

في الحالات المتقدمة من ارتفاع الكوليسترول، تصاب النساء بحالة تسمى الوذمة، وهي مشكلة تتجمع فيها السوائل بأنسجة الأطراف السفلية، مما يؤدي إلى انتفاخ القدمين، ويرجع السبب إلى عدم قدرة الأوعية الدموية والشرايين على السماح للدم المؤكسج بالتدفق بانسيابية بداخلها، نتيجة للترسبات الدهنية التي تعيق حركته.

7- زرقة القدمين

ينبغي على النساء اللاتي تجاوزن سن الخمسين الانتباه جيدًا للون القدمين، لأن ازرقاق القدم دليل على وجود قصور في الدورة الدموية بالأطراف السفلية بسبب ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر انقطاع الطمث على الكوليسترول؟

نصائح لضبط الكوليسترول للنساء بعد الخمسين

تستطيع النساء بعد الخمسين الحفاظ على توازن مستويات الكوليسترول بالدم عن طريق:

- اتباع نظام غذائي صحي غني بالخصراوات والفواكه والحبوب الكاملة.

- تقليل الدهون في الوجبات اليومية.

- الانتظام في ممارسة الرياضة.

- قياس الكوليسترول من حينٍ لآخر.

- الذهاب للطبيب فور ظهور عرض أو أكثر من العلامات السابقة في القدمين.

قد يهمك: علاج الكوليسترول بدون أدوية- 5 نصائح قد تساعدك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية