أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يعود التسوس مرة أخرى بعد التنظيف والحشو؟

10:10 ص الخميس 20 ديسمبر 2018
 لماذا يعود التسوس مرة أخرى بعد التنظيف والحشو؟

تسوس الاسنان

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض كثيرون للإصابة بالتسوس بسبب عدم الاهتمام بغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل يومي، وهناك حالات تتعرض للتسوس مرة أخرى بعد الذهاب للطبيب وإجراء التنظيف والحشو.. فما السبب؟

قال الدكتور خالد توفيق، أستاذ طب جراحة الفم والأسنان بكلية طب قصر العيني، إن أسباب التسوس معروفة وهناك 3 عوامل إذا اجتمعوا يحدث التسوس، لذا يجب فهم طبيعة العملية التفاعلية التي تحدث حتى نتعامل معها ونمنع الإصابة بالتسوس.

أضاف توفيق، أن العوامل الثلاثة المسببة للتسوس، هي وجود الأسنان في الأساس، والثاني فضلات الطعام على أسطح الأسنان، والثالث بكتيريا الفم، لذا يجب علينا أن نتخلص من إحدى العوامل، وبالطبع لن نتخلص من الأسنان، والبكتيريا ليس بإمكاننا القضاء عليها نهائيًا، ما يجعلنا نلجأ للتخلص من بقايا الطعام.

أضاف توفيق، أنه في حال تعرض السن للتسوس في جزء منها 5 مللي في 5 مللي على سبيل المثال، وتم تنظيفها وحشوها، فإذا اجتمعت العوامل التي تحدثنا عنها من جديد يحدث تسوس لنفس السن أو الضرس الذي تم حشوه.

اقرأ أيضًا :علاج تسوس الأسنان دون حشو في هذه الحالات

أكد توفيق، أن الحشو لا يحمي الأسنان من التسوس، لذا يجب الاهتمام بنظافة الفم والأسنان بعد عمليات الحشو وبشكل عام لأن وجود بقايا الطعام مع البيكتريا يحدث تفاعلات تؤدي إلى تسوس حتى في وجود الحشو فقد يحدث التسوس في منطقة أخرى من السن أو الضرس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية