أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فقدان السن ليس النهاية.. خطوات تمكنك من وضعها مرة ثانية

12:18 م الخميس 06 ديسمبر 2018
فقدان السن ليس النهاية.. خطوات تمكنك من وضعها مرة ثانية

سقوط الاسنان

كتبت- ياسمين الصاوي

بمجرد أن تسقط إحدى الأسنان يمسك بها صاحبها لإلقائها بعيدًا على الفور شاعرًا بالحزن، في حين أنه يمكن إعادة السن إلى الفم مرة أخرى تحت إشراف الطبيب المختص.

هناك بعض الأمور التي يجب اتباعها عند سقوط إحدى الأسنان قبل التوجه إلى عيادة الطبيب بها، وفقًا لما نشره موقع "مايو كلينيك"، وهي:

- الإمساك بالسن من الجزء العلوي أو التاج، ولا يجب لمس الجذور تمامًا.

- فحص التاج والجذر لمعرفة أي جزء منهما فُقد أو تعرض للكسر.

-لا يمكن فرك السن أو مسحها لإزالة الاتساخات، فيسبب ذلك تلف سطح الجذر ويجعل احتمال نجاة السن أقل.

- إذا كانت السن تحتوي على بعض الاتساخات أو مادة غريبة، فيمكن شطفها بلطف، على ألا يتجاوز الشطف 10 ثوانِ فقط، وذلك في وعاء يحتوي على ماء فاتر من الصنبور لإزالة الاتساخات، مع الحرص على عدم الإمساك بالسن تحت المياه الجارية مدة طويلة، حيث يمكن أن تقتل الكمية الكبيرة من مياه الصنبور خلايا سطح الجذر التي تساعد في عملية إعادة لصق السن.

اقرأ أيضًا: هل زراعة الأسنان ممكنة للمدخنين؟

- محاولة وضع السن في تجويفه مرة أخرى، وإذا لم ينجح الشخص في تركيب السن، يمكن العض على الأسنان ببطء ولطف من خلال وضع قطعة شاش أو منديل رطب للحفاظ على بقاء السن في تجويفها حتى الذهاب إلى الطبيب.

- إذا لم يتمكن الشخص من وضع السن في تجويفها مرة أخرى، فعليه وضعها بين الخد واللثة فورًا أو في الحليب البارد أو اللعاب أو محلول الماء المالح المعتدل (ربع ملعقة صغيرة من الملح لكل كوب واحد من الماء)، وإذا كانت عيادة طبيب الأسنان مغلقة يجب التوجه إلى وحدة الطوارئ.

- لا يمكن زرع الأسنان اللبنية عند سقوطها.

- تدل رؤية السطح الحاد أو اللامع للأسنان الدائمة على احتمال بقاء جزء من الجذر داخل التجويف، وبالتالي تصبح عملية زرع السن نفسه أقل نجاحًا.

- في حال عدم زرع السن نفسه خلال ساعتين بعد انكسارها، تبدو فرص نجاح ذلك أقل، فكلما كان الزرع أسرع كانت النتائج أفضل ما يستلزم الرعاية العاجلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية