أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تقي نفسك من أمراض اللسان؟

07:42 م الخميس 28 يونيو 2018
كيف تقي نفسك من أمراض اللسان؟

كتب- مصطفى عريشة

يُصاب اللسان بعدة أمراض ما بين التقرحات واللسان الجغرافي وغيرها، ويتغير لون اللسان حسب المرض المصاحب ويكون بمثابة مؤشرات على الإصابة.

قال الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري طب الفم والأسنان، إن أي شخص يجب إجراء كشف دوري بشكل عام على الأسنان بما في ذلك كل الأعضاء الموجودة في تجويف الفم من الشفة واللسان واللثة.

وأضاف «أحمد» أن الطبيب عندما يكشف على الفم يتمكن من اكتشاف أي مظهر من المظاهر غير الطبيعية للسان، من تغير لون اللسان الذي يكون سببه عدم الاهتمام بالنظافة أو مؤشر للإصابة بمرض ما.

وأكد «أحمد» ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية للفم، واستعمال الفرشاة والعجون، وتنظيف اللسان من خلال المضمضة، لافتًا إلى أن استعمال المضمضة المطهرة في حالة الشعور بأي مشكلة في اللسان من بثور أو تغير في اللون للتمكن من تطهير اللسان من أي بكتريا قد تكون في طريقها للنمو أو التفاقم.

وأوضح «أحمد» أن اللسان المعقود عند الأطفال والذي يؤدي إلى حدوث تلعثم في الكلام لدى الأطفال في الأعوام الأولى يجب مواجهته مبكرًا من خلال الطبيب الذي يقوم بدوره بالتنبيه على أهل الطفل بضرورة إجراء جراحة بسيطة لإعادة حركة اللسان لطبيعتها ويتم تحرير حركته لأنه يكون مربوط بخيط رفيع داخل تجويف الفم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية