أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة علاج مشكلات الأسنان بأمراض القلب؟

05:56 م الخميس 17 يناير 2019
ما علاقة علاج مشكلات الأسنان بأمراض القلب؟

الأسنان ومرضى القلب

كتب– مصطفى عريشة

الإصابة بأمراض القلب تحتاج إلى التعامل بحرص شديد خاصة قبل علاج مشكلات الأسنان بكافة أنواعها.. لكن ما الرابط؟

قال الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري طب الفم والأسنان، إن أي مريض يعاني من مشكلات في الأسنان، سواء تسوس أو التهابات أو الحاجة لخلع أو يرغب في عمل تركيبات، يتم سؤاله إذا كان يعاني من أي مرض مزمن أم لا.

أضاف أحمد، أنه في حالة إذا كان مريضًا بالقلب يتم التعرف على الأدوية التي يتناولها وفي حالات خلع الأسنان يجب التوقف عن تناول أدوية السيولة قبل الخلع بيوم أو يومين حسب ما يحدده طبيب القلب.

أوضح أحمد، أنه يجب على مريض القلب تناول مضاد حيوي قبل الخلع لأنه قد يتعرض لدخول البكتيريا عن طريق الدم بسبب الجرح الذي يتعرض له المريض وهو ما يؤثر على القلب.

أكد أحمد، أنه في حالة إجراء تنظيف للأسنان لدى مريض القلب أو إزالة الترسيبات الجيرية يجب مراعاة حدوث سيولة والتي قد تزداد في حالات أمراض اللثة وفي حالات التدخل الجراحي وهو ما يستوجب تناول المريض لأقراص المضاد الحيوي.

أشار أحمد، إلى أن مريض القلب يجب أن يحافظ على النظافة اليومية لصحة الفم والأسنان وإزالة الأطعمة العالقة في الفم والموجودة بين الأسنان وخاصة إذا كان يعاني من تسوس في الأسنان، حتى لا تكون بؤر صديدية تسير في مجرى الدم وتؤثر على القلب.

لفت أحمد، إلى أن ظهور خراج في الأسنان لدى مريض القلب يحتاج للتعامل بعناية وحرص شديد حتى لا تتكون بكتيريا تتفاعل مع الدهون الموجودة على جدران الأوعية الدموية المغذية للقلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية