أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تساقط الأسنان عند كبار السن.. هل يمكنك الوقاية؟

07:09 م الإثنين 08 أبريل 2019
 تساقط الأسنان عند كبار السن.. هل يمكنك الوقاية؟

تساقط الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي:

يصاحب التقدم في العمر بعض التغيرات الجسدية، مثل ظهور خطوط بالجلد والوجه، إلى جانب زيادة معدل تساقط الأسنان والإصابة بأمراض اللثة، فما أسباب تساقط الأسنان.. وكيف يمكن الوقاية؟

عدم علاج التسوس

يعتقد البعض أن تسوس الأسنان مشكلة تقتصر على صغار السن، وبالتالي يحاولون تفاديها، لكن الوصول إلى سن 60 عامًا، يحتاج إلى استخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي أيضًا لتجنب الإصابة بمشكلات الفم، خاصة التسوس الذي يعاني منه 90% من كبار السن البالغين 65 عامًا فيما أكثر، ولا يذهب 20% منهم إلى عيادة الطبيب لتلقي العلاج اللازم، حسبما ذكر المعهد القومي لطب الأسنان والبحوث القحفية، ونشره موقع "miamiperio".

جفاف الفم

وفي بعض الحالات، لا يعود سبب التسوس إلى قلة العناية بنظافة الفم، لكن يرتبط بتناول بعض الأدوية الخاصة بعلاج الحالات المزمنة، وتتسبب تلك الأدوية في جفاف الفم، الذي يوفر بيئة خصبة لنمو البكتيريا، ما ينتج عنه التسوس والتساقط.

اقرأ أيضا: لتجنب التسوس المتكرر.. 8 نصائح ضرورية لحماية أسنانك

أمراض اللثة

يعاني 70% من كبار السن فوق 65 عامًا من أمراض اللثة سواء المعتدلة أو الحادة، وفقا لما ذكرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ما يهدد صحة الأسنان، وينذر بتساقط الأسنان.

قلة حساسية الأسنان

مع التقدم في العمر، تصبح الأسنان أقل حساسية نتيجة صغر أعصاب الأسنان، وبالتالي قلة الشعور بالألم الناتج عن التسوس أو أمراض اللثة، مما يزيد الأمر سوءً، ويتسبب في تساقط الأسنان.

نصائح للوقاية من فقدان الأسنان مع التقدم في العمر

-الفحص الدوري لدى الطبيب المختص، حتى لو لم يشعر الشخص بالألم.

-الإكثار من شرب المياه.

-تغيير الدواء المسبب لجفاف الفم أو التحكم في جرعته تحت إشراف الطبيب المختص.

-استخدام جيل غني بالفلورايد لتقوية الأسنان وحمايتها من التسوس.

-استعمال الفرشاة والمعجون والخيط الطبي للحفاظ على نظافة الفم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية