أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكتشف 47 جينًا وراء الإصابة بتسوس الأسنان

02:05 م السبت 06 يوليه 2019
دراسة تكتشف 47 جينًا وراء الإصابة بتسوس الأسنان

تسوس الأسنان

كشفت دراسة حديثة -أجراها فريق دولي بالتعاون مع باحثين من جامعة "بريستول" البريطانية- أن السمات الوراثية والعوامل البيئية، مثل السمنة، والتعليم، والسمات الشخصية، قد تلعب دورًا في تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

ووفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، لا يزال الأطباء لا يعرفون كيفية تأثير الجينات والعوامل الوراثية على زيادة خطر الإصابة بأمراض الأسنان، مثل التسوس والتهاب اللثة.

وعكف الباحثون على مسح ملايين النقاط الاستراتيجية في الجينوم لـ461 ألف شخص، للكشف عن جينات لها علاقة بالإصابة بأمراض الأسنان، ليتمكنوا من التعرف على 47 جينًا جديدًا له صلة بتسوس الأسنان، أبرزهم جين متصل بالمناعة ومرتبط بالتهاب اللثة.

وتوصلت الدراسة إلى أن الجينات التي قد ترتبط بالتسوس، هي التي تساعد أيضًا على تكوين الأسنان وعظام الفك، ومسئولة عن الوظائف الوقائية في اللعاب، والتي تؤثر على البكتيريا الموجودة على الأسنان.

اقرأ أيضًا: تسوس الأسنان قد يصيبك بمرض خبيث.. نصائح ضرورية

ومن جانبه، قال إنجرد يوهانسون، الأستاذ بمعهد طب الأسنان بجامعة أوميو بالسويد، إن هناك علاقة سببية بين الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نتيجة للتدخين او السمنة، وبين تسوس الأسنان.

وأضاف يوهانسون أن الأبحاث السابقة أشارت إلى أن هناك العديد من الجينات التي قد تكون مرتبطة بالإصابة بأمراض الأسنان، مؤكدًا أن التسوس والتهاب اللثة من الأمراض المعقدة التي تحتاج لمزيد من الدراسة والبحث، للوصول إلى نتائج مؤكدة وليست مجرد تكهنات.

وأوضح سيمون هاوورث، باحث من كلية بريستول لطب الأسنان ومعهد بريستول لعلوم صحة السكان، أن مثل هذه الدراسات قد تمهد الطريق إلى تحديد الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض الأسنان من خلال الجينات.

وأكد هاوورث أن النظافة الشخصية واتباع الأنظمة الغذائية الصحية، من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها، للحد من مخاطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية