أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تسوس الأسنان قد يصيبك بمرض خبيث.. نصائح ضرورية

01:34 م الثلاثاء 05 مارس 2019
تسوس الأسنان قد يصيبك بمرض خبيث.. نصائح ضرورية

تسوس الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "EMBO Reports"، أن هناك علاقة بين صحة الفم وسرطان القولون.

ووجد الباحثون بجامعة كولومبيا، أن ثلث الذين يعانون من تطور سرطان القولون لديهم نوع من بكتيريا الفم تسمى "المغزلية المنواة" (Fusobacterium nucleatum)، مشيرين إلى تعزيز الميكروبات الموجودة بالفم من نمو الخلايا السرطانية وليس الخلايا غير السرطانية، ما يساعد على تفسير تطور سرطان القولون والمستقيم بشكل أسرع.

وعادة ما تعمل هذه البكتيريا على تسوس الأسنان، كما تنتج مركب يسمى "FadA adhesin" والذي يعمل على إطلاق سلسلة من الجزيئات داخل خلايا القولون، وهو ما يربطه العلماء بعدد من السرطانات.

اقرأ أيضًا: مضاعفات متعددة لإهمال التهاب اللثة.. بينها الإضرار بالقلب

من جانب آخر، حدد الباحثون بروتين يمكن أن يشكل حجر الأساس في اختبار السرطانات الأكثر قوة، ويؤدي إلى علاجات جديدة لسرطان القولون والمستقيم وغيره، ولاحظوا أن خلايا القولون غير السرطانية لا تنتج بروتين"Annexin A1"، الذي يعزز نمو الخلايا السرطانية.

ولفت الباحثون الانتباه إلى إنتاج الخلايا السرطانية بروتين "Annexin A1"، الذي يجذب بكتيريا المغزلية المنواة، لتعزيز إنتاج المزيد من هذا البروتين.

الجدير بالذكر أن دراسات سابقة أجريت خلال السنوات القليلة الماضية، قد بينت أن بلاك الأسنان يرتبط بصحة القلب والاضطرابات العصبية ونمو الأورام بالجسم.

إرشادات للعناية بصحة الفم

- استعمال الفرشاة ومعجون الفلورايد والخيط الطبي في تنظيف الأسنان.

- تناول نظام غذائي صحي والابتعاد عن الحلويات والدهون والكربوهيدرات.

- استخدام غسول فم مناسب للقضاء على البكتيريا.

- الكشف الدوري مرتين سنويا عند طبيب الأسنان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية