أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أغربها ضعف الانتصاب.. 7 مشكلات صحية تسببها أمراض الفم والأسنان

02:58 م الخميس 08 أكتوبر 2020
أغربها ضعف الانتصاب.. 7 مشكلات صحية تسببها أمراض الفم والأسنان

مضاعفات تسوس الاسنان

لا يقتصر تأثير تسوس ومشاكل الأسنان على صحة الفم فقط، بل تمتد لتؤثر على صحة الجسم بأكمله، فالتهاب مفاصل الفك، وتشوه موقع الأسنان في الفم، يسبب مشكلات في أجزاء الجسم البعيدة عن الفم، ومن بينها الجهاز التناسلي.

وفيما يلي نستعرض تأثير مشاكل الأسنان على صحة الجسم، وفق ما جاء في "دويتشه فيله".

  • ضرس العقل وأمراض القلب

ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام نبض القلب يرتبط أحيانا بمشكلات تتعلق بضرس العقل، لذا فيجب أن يطلب الطبيب قبل أن يبحث في أسباب مشكلات القلب، التأكد من سلامة ضروس العقل.

  • أمراض القلب وتسوس الأسنان

طبقا لتقرير نشر على موقع شبكة تلفزيون "ار تي إل" الألمانية، فإنّ تسوس الأسنان يرفع من خطر التعرض إلى أزمة أو سكتة قلبية، وفي هذا السياق تقول طبيبة الأسنان، ليا فوستهوف: "التهاب اللثة قد يؤدي إلى تكاثر الجراثيم في الفم، وتسللها إلى مجرى الدم لتستقر في الأوعية الدموية وتلحق بها ضرراً بالغاً، ما يزيد من احتمالية التعرض إلى نوبة قلبية".

  • الجهاز الهضمي ومشاكل الأنياب

وإذا ظهرت مشكلات في الأنياب، فلابد للمرء أن يفحص كبده وكيس الصفراء في بدنه، كما أن الناب في الفك الأعلى يمكن أن يؤثر على العين.

ةمشكلات الأمعاء قد تكون ناتجة عن الأسنان أيضا، فالإمساك المزمن مثلاً له علاقة بمشكلات الجهاز الهضمي عادة، لكن إذا عجز الأطباء عن معرفة سببه، فأعط فرصة لطبيب أسنانك أن يقرر بشأنه، فالتهاب أيّ من الأسنان قد يضر مباشرة بالجهاز الهضمي.

  • طنين الأذن ومشاكل الأسنان

هل تنتابك آلام شديدة في الأذن، أو هل تسمع رنيناً في الأذن؟.. قد يكون هذا ناجماً عن أسنان غير سليمة. فالأطباء يجدون غالباً ارتباطاً مباشراً بين الأسنان ومشكلات الأذن.

  • السكري ومشاكل الفم

والمصابون بمرض السكري من النوع الثاني لابد أن يفحصوا اللثة بدقة، فبسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، فإنّ الأوعية الدموية الدقيقة في لثة الفم سوف تلتهب وتنتفخ، خلافا لما هو الحال لدى الأصحاء.

  • الاكتئاب ومشاكل الأسنان

مشكلات الأسنان قد تقود إلى الأمراض العقلية أيضاً، فحتى الكآبة قد تكون ناتجة عن مشكلات في الأسنان، كما تقول الطبيبة فوستهوف: "المرضى الذين يثيرون الرعب هم الأكثر رفضاً لمعاينة سلامة أسنانهم وفمهم".

  • التسوس والوظائف التناسلية

تسوس الأسنان، والتهاب اللثة، قد يؤدي إلى ضعف الانتصاب والقذف عند الرجل،وإلى انعدام الرغبة الجنسية لدى المرأة. وعلى الإنسان، في هذا السياق، العناية بقواطعه، فهي تؤثر بشدة على التوازن الهرموني، وتخلّ بالعملية الجنسية برمتها، فالعقم عند الرجال والعقر لدى النساء قد يكون بسبب خراب الأسنان الأمامية في الفم.

اقرأ أيضًا: 5 مضاعفات خطيرة يسببها التسوس.. منها تكسير الأسنان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية