خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تتناولها في رمضان.. 4 مأكولات تضر بصحة أسنانك

11:41 ص الأحد 02 مايو 2021
تتناولها في رمضان.. 4  مأكولات تضر بصحة أسنانك

صحة الأسنان

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:
عادًة ما ينصح أطباء الأسنان بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والحلوى لحماية صحة الفم وتجنب التعرض للتسوس والكسر، بينما تؤدي بعض المأكولات التي يزداد تناولها في شهر رمضان سواء على وجبة الإفطار أو السحور إلى مواجهة مشكلات في الأسنان.
ويُراعى الابتعاد عن تناول أطعمة معينة لحماية صحة الأسنان، وفي حال الرغبة في تناولها، فلا بد من غسل الأسنان وتنظيفها جيدًا باستخدام الفرشاة ومعجون غني بالفلورايد، إلى جانب خيط الأسنان الطبي، وفقًا لما جاء بموقع "Health Line".

1-الفواكه المجففة

على الرغم من احتواء الفواكه المجففة مثل التين والزبيب والمشمش على العديد من الفوائد الصحية، إلا إنها تعد مطاطية بشكل يجعلها تلتصق بالأسنان، فتترك عليها السكريات، وهي ما تتغذى عليه البكتيريا الموجودة بالفم مسببة تسوس الأسنان، لذا عند تناول الفواكه المجففة، فلا بد من المضمضة مباشرة بالماء الفاتر جيدًا، ثم استعمال الفرشاة أو خيط الأسنان للتخلص من البقايا الملتصقة.

2-الحلويات الشرقية

تحتوي الحلويات على كمية هائلة من السكريات التي تساعد على نمو البكتيريا المسببة تسوس الأسنان وإضعاف طبقة المينا الخارجية، لذا يجب تناولها سريعًا، ثم التوجه فورًا لغسل الأسنان بالفرشاة ومعجون غني بالفلورايد جيدًا، كما يُفضل استبدال الحلويات بالفواكه الطازجة مثل الكانتلوب والموز وغيرها.

3-المكسرات

تتميز المكسرات باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لكن بعضها يعد من الأطعمة الصلبة (مثل اللوز) التي يمكن أن تسبب كسر الأسنان، خاصة عند استعمال الأسنان في التخلص من القشرة الخارجية، كما تتراكم بقايا المكسرات بين الأسنان بعد مضغها، ما يستلزم استخدام الخيط الطبي في التخلص منها.

4-كمية كبيرة من الخبز ليلاً

عند مضغ الخبز، يعمل اللعاب على تكسير النشوبات الموجودة به، وتحويلها إلى سكريات، وبالتالي يؤدي إلى تسوس الأسنان نتيجة تغذي البكتيريا على تلك المواد، ومن ثم يجب تقليل تناول الخبز وتنظيف الأسنان بعد تناوله جيدًا، خاصة في الليل، وعدم الذهاب للفراش دون القيام بذلك.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية