أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لاصفرار الأسنان المفاجئ.. منها التدخين

08:05 م الجمعة 14 يناير 2022
أسباب متعددة لاصفرار الأسنان المفاجئ.. منها التدخين

اصفرار الأسنان

كتبت - هدى عبد الناصر:

قد يحدث اصفرار الأسنان لدى بعض الأشخاص بصورة مفاجئة، مما يتسبب في الشعور بالقلق بشأن وجود مشكلة تتطلب استشارة الطبيب المختص، فما السبب وراء ذلك؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز أسباب اصفرار الأسنان بشكل مفاجئ، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

1- تناول أطعمة ومشروبات معينة

قد يتسبب تناول بعض الأطعمة والمشروبات، مثل القهوة، الشاي، الكحوليات، الكاري، الصلصة، المشروبات الغازية، والبطاطا في اصفرار الأسنان فور تناولها، ويمكن أن يستمر ذلك التلون.

وعليه، يجب مراعاة غسل الأسنان جيدًا بالفرشاة والمعجون بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: أطعمة تغير لون الأسنان.. وأخرى تحافظ على بياضها

2- العوامل الخارجية

يمكن أن يتسبب الفلوريد المفرط الموجود في الماء، أو معجون الأسنان، أو مكملات الفلوريد، والذي يتم تناوله عن طريق الفم، في تغير لون الأسنان على الفور، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص للتخلص من هذا الاصفرار.

3- الأدوية

أظهرت الدراسات أن بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية، مضادات الهيستامين، أدوية ارتفاع ضغط الدم، والأدوية المضادة للزهايمر، يمكن أن تتسبب في اصفرار الأسنان المفاجئ، وبالتالي يفضل تناول هذه الأدوية بجرعاتها المحددة تحت إشراف الطبيب المختص.

قد يهمك: احذر.. تناول هذه الأدوية قد يؤثر على صحة الفم والأسنان

4- تقدم السن

عادة ما يعاني كبار السن من اصفرار الأسنان على الرغم من الاهتمام بها، وتجنب الأغذية المضرة، إلا أن الجينات والعوامل الوراثية قد تكون السبب وراء تلك الحالة.

5- التدخين

يلعب التدخين دورًا كبيرًا في اصفرار الأسنان، بجانب الإصابة بالعديد من الأمراض، لاحتوائه على مادة القطران، لذلك يفضل غسل الأسنان جيدًا بعد التدخين أو يستحسن تجنبه نهائيًا.

قد يهمك أيضًا: التدخين يضر الفم والأسنان.. هكذا تقلل آثاره

6- صرير الأسنان

صرير الأسنان أو طحن الأسنان من أكثر المشكلات التي تقابل الأشخاص، فهي لا تسبب تلف الأسنان فقط بل تسبب اصفرار الأسنان أيضًا، مما يتطلب حل المشكلة من قبل الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: تعاني من صرير الأسنان؟.. 6 طرق تساعدك في التغلب عليه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية