أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحفاظ على صحة الأسنان- أطعمة تهدد بالتعرض للتسوس

12:13 م السبت 12 مارس 2022
للحفاظ على صحة الأسنان- أطعمة تهدد بالتعرض للتسوس

اطعمة تسبب تسوس الاسنان

وكالات

الحفاظ على صحة الأسنان هدف يسعى إليه الكثير لذا يحرصون على المواظبة على تنظيف الأسنان باستخدام المعجون الذي يحتوي على الفلورايد والفرشاة مرتين يوميا، هذا إلى جانب إجراء فحوصات منتظمة مع الطبيب.

إلا أن هناك مجموعة من الأطعمة قد تتسبب في إلحاق الضرر بصحة الأسنان وتتسبب التسوس، وفي السطور التالية نستعرض إليكم أهم هذه الأطعمة، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن " إكسبريس".

توضح هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) أن: "النظام الغذائي والتدخين وشرب الكحول لها أيضا تأثير على صحة الأسنان".

ويمكن للحمضيات أن تلحق الضرر بالأسنان مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، فعلى الرغم أن كلها لذيذة مثل الفواكه والعصائر وتشتهر بفيتامين C، لذا يجب التأكد من مراقبة الكمية التي يتم استهلاكها، إلا أنها حمضية للغاية ويمكن أن تؤدي إلى تآكل المينا، ما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس بمرور الوقت.

ويمكن أن يكون للأطعمة الأخرى أيضا تأثيرات سلبية، ومن المعروف أن الحد من كمية السكر الذي تتناوله وتشربه مهم لمنع تسوس الأسنان.

وتحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية من أن الكثير من السكريات التي نأكلها ونشربها موجودة في الأطعمة والمشروبات مثل المشروبات الغازية وعصير الفاكهة والمربى والفواكه المجففة.

وتقول الهيئة: "توجد السكريات بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفاكهة والحليب، لكننا لسنا بحاجة إلى تقليل هذه الأنواع من السكريات".

ولكن عندما يتم عصر الفاكهة أو مزجها، كما هو الحال في العصائر، يتم إطلاق السكريات من بنية الفاكهة.

وتتابع الهيئة: "بمجرد إفراز هذه السكريات، يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان، لذلك من الأفضل شرب عصير الفاكهة أو العصائر في أوقات الوجبات".

وعلاوة على ذلك، هناك أطعمة يمكن أن تتسبب في تصبغ الأسنان، وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن دخان السجائر والشاي والقهوة كلها تتسبب في تصبغ الأسنان.

وتوضح الهيئة: "يمكن لطبيب الأسنان أو أخصائي الصحة أن يمنح الأسنان تنظيفا احترافيا، ما قد يساعد في تقليل تلونها".

وتشير الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA): "إن الفم والأسنان واللثة أكثر من مجرد أدوات للأكل، إنها ضرورية للمضغ والبلع - الخطوات الأولى في عملية الهضم، والفم هو نقطة التلامس الأولية للجسم مع العناصر الغذائية التي يتم استهلاكها، ولذا فإن ما يتم وضعه في الفم لا يؤثر على الصحة العامة فحسب، بل يؤثر أيضا على صحة الأسنان واللثة، وفي الواقع، إذا كانت التغذية سيئة، فإن العلامات الأولى غالبا ما تظهر في الفم".

وتوصي الجمعية، من أجل صحة الأسنان، بالحد من الأكل والشرب بين الوجبات.

وتقول: "لسوء الحظ، يختار معظم الناس أطعمة مثل الحلويات ورقائق البطاطس للوجبات الخفيفة، والأطعمة التي تضر الأسنان من خلال تعزيز تسوس الأسنان، وفي حال تناول وجبة خفيفة، فيجب جعلها خيارا مغذيا، مثل الجبن أو الزبادي أو الفواكه أو الخضار أو المكسرات، للصحة العامة العامة وصحة الأسنان".

ولحسن الحظ، هناك أيضا أطعمة يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الأسنان، مثل التوت الأزرق الذي يحتوي على نسبة منخفضة جدا من السكر وهو معروف بخصائصه المضادة للأكسدة، ما يساعد على منع اللثة من المعاناة من أمراض مثل التهاب اللثة أو التهاب دواعم السن.

وكذلك الشوكولاتة المفضلة في الوجبات الخفيفة، تساعد في الواقع على محاربة تسوس الأسنان لأن حبوبها تحتوي على عوامل قوية مضادة للبكتيريا، وهذا لا يعني أنه يجب تناول الشوكولاتة بإفراط، ولكن كمية صغيرة تكفي لمنع التسوس.

اقرأ أيضًا: بخلاف التسوس- إهمال نظافة الفم قد يهددك بأمراض القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية