أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تشير حكة اللسان لمشكلة خطيرة؟

03:48 م الإثنين 16 مايو 2022
هل تشير حكة اللسان لمشكلة خطيرة؟

حكة اللسان

كتبت- هدى عبد الناصر:

يشعر البعض بحكة في اللسان، مما يثير قلقهم، اعتقادًا أن ذلك عرض لمرض خطير، ويتطلب ذلك استشارة الطبيب المختص في حالة استمرار الحكة لفترة طويلة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب الشعور بحكة في اللسان، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أسباب حكة اللسان

1- الحساسية

غالبًا ما تحدث حكة اللسان نتيجة الإصابة بحساسية بعض الأطعمة، مما يتسبب في ظهور بعض الأعراض بخلاف الحكة مثل انتفاخ اللسان، الشعور بطعم غريب في الفم، فمن الممكن أن تكون الأعراض خفيفة ولا تستمر لأكثر من 20 دقيقة وإذا ازداد الوضع فمن الضروري استشارة الطبيب المختص فورًا.

اقرأ أيضًا: هل يشير التهاب اللسان إلى مشكلة صحية؟

2- القرح

يُصاب بعض الأشخاص بالقرح في الفم نتيجة الإصابة بالأنفلونزا أو الحمى مما تثير حكة اللسان والشعور بالوخز، وقد تستمر لفترة لا تقل عن أسبوعين، وبالتالي من الضروري استشارة الطبيب المختص لتجنب تطور القرح وانتقالها إلى مناطق أخرى في الفم.

3- ردود فعل تحسسية

من أكثر الأسباب شيوعًا لحكة اللسان هو التعرض لردود فعل تحسسية من بعض المواد مثل اللاتكس والأدوية والأمراض، مما يسبب التورم والعيون الدامعة وصعوبة التنفس، والغثيان، والقيء، وانخفاض ضغط الدم في بعض الأحيان، وبالتالي فمن الأفضل التأكد أولًا قبل تناول أي دواء أو استخدام أي مادة خارجية أو المتابعة المستمرة عند الإصابة بأي مرض لتجنب تفاقم المشكلة.

قد يهمك: هل تعاني من إحداهم؟.. 5 علامات تظهر على اللسان تكشف سوء حالتك الصحية

علاج حكة اللسان

- عند التأكد من أن السبب هو رد فعل تحسسي، يتم العلاج من خلال تناول مضادات الهيستامين تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعات التي يتم تناولها.

- في حالة الإصابة ببعض الفطريات، يتم تناول أدوية مضادة للفطريات وتختفي الحكة بعد تناول العلاج ببضع ساعات.

- الابتعاد عن الأطعمة وجميع مسببات الحساسية.

قد يهمك أيضًا: تجنب الطعام الساخن.. دليلك للحفاظ على صحة لسانك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية