أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقويم الأسنان بعد سن الأربعين- المميزات والعيوب

01:49 م الثلاثاء 21 فبراير 2023
تقويم الأسنان بعد سن الأربعين- المميزات والعيوب

تقويم الأسنان بعد سن الأربعين

كتبت- أمنية قلاوون:

يرغب بعض الأشخاص في تركيب تقويم الأسنان بعد تجاوز سن الأربعين عامًا، وهناك أنواع مختلفة من التقويم تناسب هذه المرحلة العمرية، ويتم يتحديد ذلك مع الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أنواع تقويم الأسنان بعد سن الأربعين والمميزات والعيوب التي تحدث، وفقًا لموقع "WebMD".

أنواع تقويم الأسنان بعد سن الأربعين

-التقويم المعدني

يعتمد التقويم التقليدي على المعدن وهو نوع مربوط بأسلاك، لكن يحتاج إلى طبيب مختص بتقويم الأسنان لتركيبه فضلًا عن كون الأشخاص بعد الأربعين، قد يحتاجون إلى تركيب التقويم لمدة أطول من الأشخاص الأصغر سنًا.

اقرأ أيضًا: رغم مميزاته- تعرف على عيوب التقويم المعدني للأسنان

-تقويم الأسنان السيراميك

يعد التقويم المصنوع من السيراميك بنفس لون الأسنان، يعد تقويم السيراميك أقل وضوحًا من التقويم المعدني، لكنه ما يزال مرئيًا.

-تقويم الأسنان الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف عبارة عن تقويم قابل للإزالة وتناسب جميع الأسنان، حيث يقوم كل قالب بضبط الأسنان مع مرور الوقت، يمتاز تقويم الأسنان الشفاف بكونه لا يمكن رؤيته للآخرين، ما يجعله خيارًا مناسبًا لأولئك الأشخاص غير الراغبين في ارتداء تقويم الأسنان التقليدي، كما يمكن إزالة التقويم الشفاف عند الأكل أو تنظيف الأسنان بالفرشاة، يسهل العناية به ويمكن وتنظيفه بالماء الدافئ أو معجون الأسنان، لكن تتضمن عيوب التقويم الشفاف هو تغيير القالب كل بضعة أسابيع، فضلًا عن استغراق الكثير من الوقت لإظهار النتائج مثل تقويم الأسنان المعدني.

اقرأ أيضًا: هل تحتاج إلى مثبت تقويم الأسنان؟- إليك أهم فوائده

-تقويم الأسنان المنزلي

‌تُباع بعض العلامات التجارية لتقويم الأسنان التي يمكنك طلبها مباشرًة، لا تحتاج هذه الأنواع الذهاب إلى أخصائي تقويم الأسنان.

-تقويم الأسنان الداخلي

إذا كنت تخجل من ارتداء تقويم الأسنان كشخص بالغ بسبب مظهره، ففكر في تقويم الأسنان الداخلي، يوضع خلف الأسنان حتى لا يراها أحد، لكن بعض مستخدميه اشتكو من تهيج اللسان أو صعوبات في التحدث.

-تقويم الأسنان الليلي

يعد هذا النوع من تقويم الأسنان قابل للإزالة، عادةً ما ترتديه طوال الليل، ويمكن أن يصبح جزءًا من روتين العناية بالأسنان مدى الحياة.

اقرأ أيضًا: 4 أنواع لتقويم الأسنان- أيهم أفضل؟

تركيب تقويم الأسنان بعد الأربعين

يطلب الطبيب عدة فحوصات بما في ذلك اختبار الأشعة السينية للتأكد من ملائمة عظام الفك للتقويم الجديد، هناك طرق تركيب تقليدية مثل الذهاب إلى طبيب الأسنان الذي سيتولى إجراء التركيب، لكن قد يتطلب جراحة لتهيئة الفك ثم تركيب التقويم، يحدث هذا عادةً بسبب مشكلات في عظام الفك، تؤثر على القدرة على استخدام فكك.

مميزات تقويم الأسنان بعد الأربعين

يؤدي تصحيح الأسنان الملتوية إلى تحسين الثقة بالنفس ويساعدك على الشعور بالراحة تجاه مظهرك، يساعد التقويم أيضًا في المشكلات الأكثر خطورة، تتحرك الأسنان بمرور الوقت، كما قد يؤدي عدم المحاذاة الناتج إلى تآكل غير متساوٍ للأسنان أو قد يؤدي إلى تآكل تيجان الأسنان أو الحشوات، يمكن أن تسبب الأسنان المنحرفة ألمًا في فكك ووجهك أو تمنعك من إغلاق فمك بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: للحفاظ على تقويم الأسنان- طبيبة: احذروا هذه العادات

عيوب تقويم الأسنان بعد الأربعين

تتضمن عيوب تقويم الأسنان بعد سن الأربعين التالي:

-قد لا تصطف الأسنان بشكل صحيح كما كانت من قبل.

-المدة طويلة ويمكن أن تكون غير مريحة، قد تحتاج إلى ارتداء تقويم الأسنان أو استخدام تقويم الأسنان لمدة عام أو أكثر، قد يؤدي وضع تقويم الأسنان وتعديلاته إلى التهاب الأسنان والفك.

-قد يتسبب تقويم الأسنان إلى تهيج الشفتين واللسان عندما تعتاد عليها.

-تعد تكلفة تقويم الأسنان اللبالغين عالية.

اقرأ أيضًا: مطاطات تقويم الأسنان- متى يكون تركيبها ضروريًا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية